ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

نتنياهو: تصريح ترامب تاريخي بدءاً من وعد بلفور حتى تصريح ترومان

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 08:17 - 13 ديسمبر 2017
نتنياهو: تصريح ترامب تاريخي بدءاً من وعد بلفور حتى ترومان نتنياهو: تصريح ترامب تاريخي بدءاً من وعد بلفور حتى ترومان
مشاركة

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الثلاثاء، أنه ينتظر بفارق الصبر زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الى البلاد الأسبوع المقبل، مشددا على أهمية تصريح ترامب التاريخية.

وقال نتنياهو في حفل إضاءة شمعات « عيد الأنوار » (الحانوكا) اليهودي في مقر وزارة الخارجية الاسرائيلية بتل أبيب، « نتطلع بفارغ الصبر لزيارة نائب الرئيس مايكل بنس في الأسبوع المقبل وندرك كما قلت في أوروبا أنه لا بديل للزعامة الأمريكية في العالم والمنطقة كما أنه لا بديل للدور الحيوي الذي تلعبه الولايات المتحدة في قيادة عملية السلام ».

وقال، إن تصريح ترامب هو تاريخي « ويمكن ضمه الى سلسلة من التصريحات التاريخية من وعد بلفور، الى تصريح ترومان، وبالطبع تصريح ترامب. هذه أمور تُنقش في التاريخ، وتُبرز علاقتنا بوطننا ومدينتنا ».

وأوضح نتنياهو في تغريدات عبر تويتر، فكتب « أوقدت مع زوجتي أول شمعات عيد الأنوار حانوكا في مقر وزارة الخارجية برفقة السفارات الإسرائيلية في الخارج من خلال إجراء اتصال معها عبر مؤتمر الفيديو ».

وذكر نتنياهو « لا ننسى جنودنا المفقودين هادار غولدين وأورون شاؤول وكذلك مواطنينا اللذين نلتزم بإعادتهما إلى ديارهما. لقد التقيت بأسرة أفيرا منغيستو وتعهدت أمامهم بأننا سنعيده وأبنائنا إلى ديارهم ».

وتابع « قلت للسفراء: ضوء عظيم ينبعث عن دولة إسرائيل فهي مختلفة تماما عن المنطقة المحيطة بها، إنها مختلفة عن الأعداء الشرسين للغاية، فهي تشع ضوء التقدم والإنسانية والابتكار والأمل. إنني أعول عليكم، موظفي وزارة الخارجية وسفرائنا وممثلينا وموظفينا في كل أرجاء العالم لتشعوا هذا الضوء الكبير ». كما أكد أن الهدف المقبل للابتكار والحداثة الاسرائيلية هو التمكن من خبز « سوفغانيا » (مأكل يصنع من العجين شبيه بالدونات) لذيذ قليلة السعرات الحرارية (كالوري).

وأشار الى أن "هذا العام إننا نشعل شمعة عيد الحانوكا على وقع حدث مفرح جداً فقبل أيام قليلة أدلى رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب بتصريح تاريخي يأتي ضمن السلسلة التي بدأت بإعلان بلفور ومرت بإعلان ترومان وطبعاً الآن بإعلان ترمب.