خبر بلاد صهيون التي هي القدس- يديعوت

الساعة 11:15 ص|12 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

كيف تنقل السفارة دون ان تتحرك

بقلم: يارون لندن

(المضمون: وسعوا حدود القدس غربا حتى شارع هيركون فتصبح السفارة الامريكية دون أن تنتقل موجودة في القدس - المصدر).

سيكلف الاعتراف الامريكي الرسمي بالقدس كعاصمة اسرائيل حياة يهود، عرب وربما ايضا امريكيين وآخرين. اما المنفعة الحقيقية من التصريح فلم تعلل، ولكن لها قيمة رمزية – ومن أجل الرموز يذبح الناس. تفكير من خارج العلبة يطرح طريقا لتوفير الدم، دون التخلي عن تثبيت الرمز.

الفكرة هي دحر حدود القدس حتى شاطيء تل أبيب، وهكذا تنتقل قلعة السفارة الامريكية التي في شارع هيركون الى غربي العاصمة دون أن تتحرك من مكانها. وبغياب تغيير حقيقي في الوضع الراهن، ستبرد روح المسلمين وفي نفس الوقت تنفذ امنية اليهود في انزال السفارة في العاصمة.

ان توسيع القدس حتى أطراف الغرب لن يكون خطوة سابقة، إذ أن الحدود البلدية مطاطة، تتسع وتضيق وفقا لاحتياجات السكان ونزوات السياسيين. هكذا مثلا ولدت تل ابيب من أضلاع يافا العربية. وتطورت، واشترى سكانها اراضي القرى العربية التي في محيطها، وطرد العرب المتبقون في حرب التحرير، وبعدها ضمت اليها يافا. اما الان فتخطط المدينة العبرية الاولى لان تبلع ايضا بات يام، وهي الخطوة التي تقرب اليوم الذي تكون فيه مدن غوش دان ميتروبولين واحد.

القدس هي مثال أكثر وضوحا، فاتساعها كان مفاجئا والان يتطلعون الى تقليصها. قرار متهور وغبي من حكومة اسرائيل بعد حرب الايام الستة خلق مساحة ضمت عددا أصغر من العرب قدر الامكان وفيها المطار الذي تنبت الاعشاب على مساره اليوم. غير أن العرب تكاثروا بوتيرة اسرع مما كان متوقعا، وبات معدل اليهود الان في اوساط سكانها (60 في المئة تقريبا) اقل مما كان قبل الحرب العالمية الاولى.

في ضوء الفزع الديمغرافي تم توسيع المدينة الى الغرب لاسكانها بمزيد من اليهود، غير أن هذا لم يكن كافيا وبعد بضع سنوات سيتساوى عدد هؤلاء مع اولئك. لشدة المفاجأة، ليس كل العرب سلموا بمكانتهم كسكان منبوذين في عاصمة اسرائيل ولهذا فقد قطعت المدينة بواسطة سور فصل تسود خلفه الفوضى المطلقة. والان يسعى قادتها للتخلص من الاحياء الشمالية التي خلف السور واقامة سلطة بلدية منفصلة كل سكانها العرب زائدون وربط معاليه ادوميم بالعاصمة.

يقدر الامريكيون بان بناء السفارة سيستغرق أربع سنوات، ولكن من سمع عن مبنى في اسرائيل اكتمل في الزمن المذكور؟ مهما يكن من أمر، فحسب توقع المكتب الحكومي للاحصاء سيضاف الى اسرائيل في فترة البناء مليون مواطن على الاقل. ومعظمهم سيرغبون في السكن في مركز البلاد وسرعان من ستمتليء المساحة التي بين القدس وموديعين وبين موديعين واطراف تل ابيب. ينبغي تشجيع هذا الميل من اجل خلق قاطع مديني يكون كله القدس، تماما مثلما هي القدس ايضا قلنديا وجيلو، جبل المكبر وبيت صفافا. وأنا واثق انه لن تمر غير بضعة اشهر من يوم الاعلان عن اقامة القدس الكبرى الى أن يلف غلاف من القدسية كل المدينة الموسعة هذه مثلما يلف القدس في حدودها الراهنة. « بلاد صهيون والقدس » ستكون « بلاد صهيون التي هي القدس ».

فحصت ووجدت بان المسافة بين معاليه ادوميم وبين ميناء تل أبيب لا تزيد عن المسافة التي بين شمال نيويورك (ماونت فيرنون) وبين نادي غولف ترامب في الطرف الجنوبي من ستيتن آيلند. ترامب تاجر عقارات داهية، كفيل أن ينزل الى نهاية رأيي.

كلمات دلالية