ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

مخرجاتها ستكون صادمة للشعب الفلسطيني

محلل سياسي يحذر من خطورة « القمة الثلاثية » بسبب موقف السلطة « الضعيف »

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 18:47 - 10 ديسمبر 2017
الرئيس الفلسطيني والمصري الرئيس الفلسطيني والمصري
مشاركة

توقع الكاتب والمحلل السياسي ذو الفقار سويرجو « أن لا تتجاوز القمة الثلاثية (السلطة - الأردن - مصر) المزمع عقدها في القاهرة سقفها السياسي اتفاق الاطراف على انجاح زيارة المبعوث الامريكي للمنطقة مايكل سبينس ».

ورجح الكاتب سويرجو في حديثٍ لـ« فلسطين اليوم » أن تكون القمة الطارئة جاءت نتيجة لضغوطات امريكية كبيرة لتطويع القيادة الفلسطينية، وضمان عدم خروجها عن النص المتفق عليه في اعادة ترتيب اوضاع المنطقة على اساس الرؤية الامريكية للحل، مرجحاً « أن تكون هناك بعض الوعودات المضللة كما يحدث دائما ».

وشدد على ضرورة « عدم رفع سقف التوقعات فيما يتعلق بالموقف الفلسطيني القابل للضغط بعد ان فقد كل اوراقه السياسية لتسويق استراتيجية المفاوضات التي تأسست على أعمدتها السلطة، لاسيما مع وجود تهديدات امريكية مباشرة وغير مباشرة، والتلويح بعصا الابتزاز المالي ».

ورجح أن تكون القمة الثلاثية والضغط الأمريكي سبباً رئيسياً في تأجيل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إلى يوم الاثنين، الامر الذي سيضطر الأعضاء لتحويل الاجتماع لاجتماع استشاري غير مقرر بسبب غياب الرئيس.

وأشار سويرجو إلى أن مخرجات القمة الثلاثية ستكون صادمة للشعب الفلسطيني، لاسيما أنها قد تؤكد في مخرجاتها على عدم الخروج من عملية التسوية وأنها لن تعمل على افشال الجهود الامريكية، خاصة فيما يتعلق بزيارة المبعوث الامريكي إلى المنطقة.

وتساءل سويرجو « الى متى ستظل هذه القيادات مجرد احجار شطرنج يتم تحريكها بالريموت كونترول؟ ».

 وتستضيف القاهرة، غداً الإثنين، قمة ثلاثية عاجلة تجمع الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني عبد الله الثاني.

والأربعاء الماضي، أعلن ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة أبدية لـ« إسرائيل »، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها.

وأدى القرار إلى موجة إدانات واحتجاجات متواصلة في العديد من الدول العربية والإسلامية والغربية، وسط تحذيرات من تداعياته على استقرار المنطقة.