خبر السيسي يبحث مع العاهل الأردني « سبل دعم حقوق الشعب الفلسطيني »

الساعة 02:05 م|10 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني « سبل دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ».

جاء ذلك وفق بيان للرئاسة المصرية، بعد ساعات من اعتماد الجامعة العربية إمكانية بحث عقد قمة عربية استثنائية بالأردن.

وأجرى السيسي اليوم اتصالًا هاتفيًا بالملك عبد الله الثاني « تناول آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة على صعيد القضية الفلسطينية، وما تشهده من تطورات خلال الأيام الماضية عقب قرار الإدارة الأمريكية »، وفق بيان الرئاسة المصرية.

وأضاف البيان: « تم خلال الاتصال أيضًا التباحث حول سبل دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس »، دون مزيد من التفاصيل.

وكان مجلس جامعة الدول العربية طالب واشنطن بإلغاء قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لـ « إسرائيل »، بحسب البيان الختامي الذي أصدره المجلس في ختام اجتماعه الطارئ مساء أمس السبت على مستوى وزراء الخارجية.

‏وقرر مجلس الجامعة إبقاء اجتماعاته في حالة انعقاد والعودة للاجتماع في موعد أقصاه شهر من الآن لتقييم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية في ضوء المستجدات بما في ذلك عقد قمة استثنائية عربية في الأردن بصفتها رئيسًا للدورة الحالية للقمة العربية.

وفي السياق ذاته، أجرى السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً أيضًا مع الرئيس، محمود عباس للتشاور بشأن « بحث تداعيات قرار ترامب وسبل التوصل إلى حل عادل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس ».

ووفق بيان ثان للرئاسة المصرية « تباحث الرئيسان حول سبل التعامل مع هذا القرار، حيث تم الاتفاق على أهمية تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف الدولية لشرح التداعيات السلبية لهذا القرار، في ضوء ما أقرته المواثيق والقرارات الدولية بشأن القضية الفلسطينية ووضع مدينة القدس ».

والأربعاء الماضي، أعلن ترامب اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لـ « إسرائيل »، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

كلمات دلالية