ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

مواجهات لليوم الثالث على التوالي...

عشرات الاصابات في مواجهات عنيفة مع الاحتلال في مظاهرات تعُم فلسطين

  • فلسطين اليوم - غزة - متابعة
  • 14:18 - 09 ديسمبر 2017
مواجهات مواجهات
مشاركة

أصيب العديد من المواطنين الفلسطينيين بعد ظهر اليوم السبت بالاختناق ورصاص قوات الاحتلال « الإسرائيلي » خلال المواجهات العنيفة المندلعة في كافة المحافظات الفلسطينية (قطاع غزة- الضفة الغربية –القدس المحتلة)، احتجاجاً على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ« إسرائيل ».

وأفاد مراسلينا، إلى أن المئات من الشبان تظاهروا على الحدود الشرقية لقطاع غزة وفي مناطق التماس مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان صحفي مقتضب، إن طواقمها تعاملت مع 130 إصابة في الضفة الغربية وقطاع غزة، منذ صباح اليوم.

وأوضحت الوزارة، أن الإصابات في الضفة الغربية، بما فيها القدس، توزعت كالآتي: 13 أعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، و36 بالغاز، وواحد ضرب، و10 غير ذلك، أما في غزة فأصيب 25 مواطنين بالرصاص الحي، و50 بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

غزة

أصيب 10 مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي و22 أخرين بالاختناق الشديد خلال المواجهات التي اندلعت على الحدود الشرقية لقطاع غزة بين قوات الاحتلال والمواطنين.

ففي مدينة غزة شرق حي الشجاعية قرب (موقع ناحل العوز العسكري) تمكن العديد من الشبان باجتياز السياج الفاصل ورفع علم فلسطين وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع.

أما في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة أعلنت وزارة الصحة نقل إصابات خلال المواجهات المندلعة على الحدود الشرقية للمدينة.

يُشار إلى أن شابان غزيان استشهدا أمس الجمعة وأصيب أكثر من 60 مواطناً بجراح مختلفة في المواجهات التي اندلعت على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، والشهيدين هما « محمود المصري (30 عاما) وماهر عطا الله (54 عاما).

القدس

أصيب العشرات من المواطنين بالرصاص والاختناق الشديد خلال المواجهات التي اندلعت في القدس المحتلة بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال في القدس المحتلة خاصة في شارع صلاح الدين 8 فلسطينيين بالتعاون مع المستعربين.

وأصيب 12 مواطناً بجراح متفاوتة خلال قمع قوات الاحتلال »الإسرائيلي« مسيرة غضب في شارع صلاح الدين في القدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية: »إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال والقوات الخاصة والخيالة هاجمت المشاركين في المسيرة بشكل استباقي وقامت بقمعها في محاولة لتفريقها، وأعتدت على الطواقم الصحافية ومنعتهم من تغطية الحدث، كما اعتدت على عدد منهم بالضرب مما أدى إلى إصابة الصحافية ديالا جويحان مراسلة موقع وجريدة الحياة« .

كما اعتدت بالضرب على المشاركين في المسيرة من بينهم وزير القدس ومحافظها المهندس عدنان الحسيني، وعضو المجلس الثوري عدنان غيث، وعضو المجلس التشريعي جهاد أبو زنيد، وجهاد قوس مدير نادي الاسير الفلسطيني في القدس، والاسير المحرر بشار الخطيب.

وبحسب المصادر فقد اعتقلت قوات الاحتلال أحد الشبان واقتادته إلى مركز شرطة الاحتلال في المنطقة.

بيت لحم

أصيب اليوم السبت، أربعة شبان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسيرات السلمية المنددة بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، إن 4 شبان اصيبوا بأعيرة نارية مغلفة بالمطاط، نقل اثنان منهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما اصيب نحو 20 آخرون بحالات اختناق وعولجوا ميدانيا.

نابلس

اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية بورين في نابلس، بالتزامن مع اقتحام عدد كبير من المستوطنين القرية بحماية جنود الاحتلال »الإسرائيلي«

كما اندلعت مواجهات عنيفة بين مجموعة من الشبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز حوارة جنوب نابلس، ورشقت خلالها الشبان الحجارة على جنود الاحتلال، الذين استخدموا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المغلف بالمطاط في مواجهة المتظاهرين، دون أن يبلغ عن وقوع اصابات.

فيما اندلعت مواجهات أيضا في قرية بيت فوريك شرق نابلس بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي، ما أدى لإصابة العشرات بالغاز المسيل للدموع، تم علاجهم في الميدان.

طولكرم

أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قفين، شمال طولكرم.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بأن جنود الاحتلال المتمركزين على بوابة جدار الفصل العنصري غرب بلدة قفين شمال طولكرم، أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه الشبان خلال المواجهات التي اندلعت في المنطقة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق تم تقديم العلاج لهم ميدانيا.

الخليل

اندلعت اليوم السبت، مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة باب الزاوية مركز مدينة الخليل التجاري.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة ما تسبب بإصابة عشرات المواطنين بالاختناق، كما اعتدت على الطواقم الصحفية ومنعتهم من ممارسة عملهم، وعرف من الصحفيين الذين أصيبوا جراء الاعتداء عليهم بالضرب من قبل جنود الاحتلال، جلال حميد مصور فضائية معا، وحمزة الحطاب ومشهور الوحواح مصورا وكالة »وفا« ، والناشط ضد الاستيطان عماد جابر.

رام الله

واندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال »الإسرائيلي« على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، بالقرب من حاجز بيت إيل.

وكانت المواجهات اندلعت صباح اليوم واستمرت بصورة متفرقة حتى عصر اليوم حيث التحقت بالمواجهات مسيرة حاشدة انطلقت من قلب مدينة رام الله باتجاه الحاجز، بدعوة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أحياء لذكرى انطلاقتها ال50.

وكان المئات من كوادر الحركة وقيادتها تجمعوا على دوار المنارة وسط المدينة، وبمشاركة واسعة من قيادات العمل الشعبي والفصائلي، ودعوا إلى التوجه بمسيرة إلى الحاجز الذي يشهد منذ صباح اليوم مواجهات متفرقة بين الشبان وجنود الاحتلال.

وخلال المهرجان الخطابي الذي نظمته الجبهة على دوار المنارة، أكدت فيه على رفضها للقرار الأمريكي بنقل سفارتها إلى القدس، مشدده على ضرورة التحرك من قبل السلطة لقطع كافة العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية ووقف كافة التنسيق مع الاحتلال.

وأصيب العشرات بحالات اختناق جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل باتجاه الشبان الغاضبين، فيما أصيب خمسة منهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب الصحافيين علاء بدرانة بقنبلة غاز برقبته، والصحافي علي عبيدات والذي أصيب بحاله اختناق ووقوع أدت إلى كسر كامرته.

نابلس

وأصيب، 11 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف، والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال وقعت على حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس، وبيت فوريك شرقا، فيما أصيب عدد بالاختناق في بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله.

وأفادت مصادر في الهلال الأحمر، بإصابة العشرات جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وفي سياق متصل، هاجم مستوطنون، مساء اليوم، قرية بورين جنوب نابلس، وتصدى لهم الأهالي، الامر الذي أدى الى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال، وإصابة عدد بحالات اختناق.

وقال شهود عيان، إن عددا من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق خلال مواجهات جرت على مدخل بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله .

البيرة

وأصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط في عينه، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وذكرت وزارة الصحة، في بيان مقتضب، أن المصاب نقل إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، واصفة إصابته بالمتوسطة.

 

احصائية المواجهات يومي الخميس والجمعة

يُشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت أن العدوان »الإسرائيلي" على شعبنا يومي الخميس والجمعة، أسفر عن استشهاد اربعة مواطنين وإصابة 1114 آخرين.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن 954 إصابة تم علاجها ميدانياً، في حين نقلت 160 إصابة إلى مستشفيات الضفة وغزة والقدس.

وأوضحت أن إصابات الضفة والقدس بلغت 935، أما إصابات غزة فبلغت 179 وأن من مجمل الإصابات 5 خطيرة جميعها في قطاع غزة، فيما وصفت معظم الإصابات بالطفيفة وعدد منها بالمتوسطة.