خبر نتنياهو: أي اتفاق قادم لابد ان يعترف فيه بالقدس عاصمة لاسرائيل

الساعة 06:59 م|06 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

رحب رئيس الوزراء « الإسرائيلي »، بنيامين نتانياهو، بقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، القاضي بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، واصفا إياه بـ « التاريخي » وبـ « الشجاع والعادل ».

وتعهد نتانياهو أيضا بعدم إجراء أي تغييرات على « الوضع القائم » في الأماكن المقدسة في القدس، مؤكداً أن القرار الأميركي لن يغير أي شيء فيما يتعلق بوضع الأماكن المقدسة للأديان السماوية الثلاثة.

ونقلت رويترز عن نتنياهو في كلمة مصورة معدة سلفا قوله إن أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين ينبغي أن يتضمن القدس عاصمة لإسرائيل، كما حث الدول إلى نقل سفاراتها إلى المدينة.

ومباشرة بعد إعلان ترامب، أضاءت بلدية القدس التي تحتلها « إسرائيل » جدران البلدة القديمة بعلم الولايات المتحدة لإظهار الشكر للرئيس الأميركي.

وقال رئيس البلدية، نير بركات، إن المدخل الرئيسي للمدينة سيضاء أيضا بألوان العلم الأميركي، مشيراً إلى أن هذا العلم سيرفرف في الشوارع الرئيسية بالمدينة، الخميس.

وأضاف بركات أن إعلان ترامب « يبحث برسالة واضحة للعالم بأسره » أن الولايات المتحدة تقف مع « إسرائيل » والشعب اليهودي.

واعترف ترامب، الأربعاء، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال « نحن اليوم نعترف بالواقع، بأن القدس هي عاصمة إسرائيل »، معتبرا أن هذا القرار « تأخر كثيرا ».

وشدد على أن بلاده « ملتزمة بالتوسط لتحقيق اتفاق سلام يصب في مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين »، وأن هذا القرار لا يمس بالوضع النهائي للتسوية بين الطرفين، لافتا إلى أنه يدعم حل الدولتين في حال اتفق الطرفان.

كلمات دلالية