خبر « اسرائيل » تشكر ترامب و تبارك قراره و تصفه بــ « اليوم التاريخي »

الساعة 06:45 م|06 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

وجه رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو شكره للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بعد إعلان الأخير القدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال.

و قال نتنياهو في رده على خطاب ترامب: « نحن نشكرك لاعترافك بالقدس عاصمة اسرائيل »، مطالباً دول العالم  ليفعلوا كما فعل ترامب.

و زعم نتنياهو قائلاً: « لجيراننا اقول لكم سنبقى يمد ايدينا للفلسطينيين ولجيراننا وسنبقى نحافظ على الوضع القائم في القدس،  فقرار ترامب يوم تاريخي لإسرائيل وهو تاريخي للقدس ».

ورحّب رئيس الكيان رؤوفين ريفلين بقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة أبديّة لإسرائيل وإيعازه بنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأضاف ريفلين « لا هدية أجمل من هذه في سنوات إسرائيل السبعين. القدس ليست أبدًا ولن تكون عقبة أمام الآملين بالسلام ».

بدورها، وزيرة القضاء ايليت شاكيد أوضحت أن « على الفلسطينيين ان يعلموا بأن قواعد اللعب قد تغيرت، وأوصي الفلسطينيين ألا يختبروا صبر إسرائيل من خلال التهديدات ».

وبارك وزير التعليم نفتالي بينت قرار ترامب، مشيرًا إلى أنه ليوم مبهج بالنسبة ليهود العالم، كما وصف وزير المواصلات يسرائيل كاتس ذلك بـ « اليوم التاريخي بالنسبة لإسرائيل ».

من جانبه، قال وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون « أتمنى أن تنضم باقي دول العالم للرئيس ترامب ».

ودعا رئيس الكنيست يولي أدلشتاين الدول التي ترى نفسها صديقة لاسرائيل بأن تسير على خطى الولايات المتحدة.

هذا وبارك عضو الكنيست عمير بيرتس قرار ترامب، لافتًا إلى أن القرار يلغي أي علامة استفهام حول القدس ومكانتها كعاصمة لإسرائيل.

في المقابل، أدانت عضو الكنيست زهافا غالؤون قرار ترامب بالقول « هذه الخطوة لن تخدم أمر تعزيز عملية سلام إقليمية ».

كما قالت منظمة « بتسيلم » الإسرائيلية « لا الإعلانات أحادية الجانب، ولا حتى نقل السفارات، يمكنها أن تمحو حقيقة أن مساحات واسعة من المدينة هي أراضٍ محتلة، يعيش فيها مئات آلاف الفلسطينيين مجردين من الحقوق السياسية. هذا هو الواقع الذي يجب تغييره ».

كلمات دلالية