ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

جمارك معبر رفح: مسموح دخول المشروبات الروحية وفق ضوابط مشددة

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 14:07 - 04 ديسمبر 2017
كحوليات كحوليات
مشاركة

أكد مدير جمارك معبر رفح أسامة الحطاب « أن قانون الجمارك الفلسطيني لا يمنع إدخال (مشروبات روحية) مع المسافر سواء كان مواطناً أو اجنبياً »، لكنه في المقابل أوضح « أن الإدخال يكون وفق ضوابط نصَّ عليها القانون الفلسطيني »، ولاقت التصريحات انتقادات حادة من قبل المواطنين في غزة لمخالفتها للعادات والتقاليد والدين الإسلامي الذي يحرم شربها.

كما وأوضح الحطاب في تصريحٍ خاص لـ« فلسطين اليوم » ان الضوابط التي ينص عليها القانون عند إدخال المشروبات الروحية هي أن لا يزيد إدخال أكثر من لتر لكل مسافر بالغ عاقل، إضافة إلى شرط غيابه عن قطاع غزة على الأقل شهر من قدومه من جديد للقطاع، وذلك لمنع الإتجار بالكحوليات.

وأشار إلى أن القانون يفرض جمارك مضاعفة على كل لتر زيادة عن المسموح به حوالي 400%، وذلك لمكافحة الإتجار بالمشروبات الروحية، لافتاً أن القانون والضوابط تسري على كل المواطنين من جميع الديانات.

كما وبين الحطاب ان قانون الجمارك الفلسطيني يسمح بإدخال (2 كروز) من السجائر على المعابر لكل مسافر، لافتاً أن أي كمية زائدة يتم إضافة الجمرك عليها وفق ما نص القانون.

قال « ما يحكم عمل قانون الجمارك الفلسطيني ان دولة فلسطين هي عضو في منظمة الجمارك العالمية، والاحتفاظ بتلك العضوية يتطلب الالتزام الكامل بنص القانون الدولي ».

في سياق متصل، أكد الحطاب أن معبر رفح البري مهيئ تماماً لأن يكون هناك منفذ تجاري إضافة إلى معبر الأفراد، مشيراً إلى أنه في حال تم إنشاء وتجهيز معبر تجاري فسيتم التعامل مع البضائع وفق النصوص القانونية التي تحكم عمل معبر كرم أبو سالم من الجانب الفلسطيني من ناحية الجمارك والضرائب والرقابة من اللجان الوزارية المختلفة.

وأثارت تصريحات مدير عام الجمارك عن إدخال المشروبات الروحية من خلال معبر رفح حالة من البلبلة واللغط في صفوف نشطاء مواقع التواصل بسبب مخالفته للدين الإسلامي وتقاليد المجتمع الفلسطيني المحافظ.