تم عرض الخطة على الرئيس عباس

خبر السعودية تقترح « أبو ديس » عاصمة لفلسطين

الساعة 08:52 ص|04 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن تفاصيل جديدة للقاء الذي جمع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الشهر الماضي في الرياض، والذي خصص بحسب تقارير غربية وعربية لبحث ما بات يعرف إعلاميا بصفقة القرن لإنجاز عملية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي عددها الصادر الأحد نشرت الصحيفة تقريرا قالت فيه إن المملكة العربية السعودية ومن خلال ولي العهد محمد بن سلمان عرضت على الرئيس محمود عباس مبادرة سلام جديدة تتضمن اختيار ضاحية أبو ديس المجاورة لمدينة القدس المحتلة لتكون عاصمة للدولة الفلسطينية العتيدة بدلا من شرق القدس.

وتورد الصحيفة في تقريرها الذي ترجمت « عربي21 » أجزاء منه أن مسؤولا حكوميا، تلقى مكالمة من الرئيس محمود عباس بعد مغادرته الرياض قد فوجئ بالاقتراح السعودي أن « أبو ديس إحدى ضواحي القدس الشرقية يمكن أن تكون عاصمة للفلسطينيين ».

وقال المسؤول اللبناني -الذي لم تسمه الصحيفة- إنه « لا يمكن لأي عربي قبول هذا النوع من الألاعيب، ولا يمكن لأحد أن يقترح ذلك على فلسطيني ».

وتنقل الصحيفة عن ما سمته « مسؤولا سياسيا لبنانيا كبيرا »، اطلع على ما دار في اتصال عباس بالمسؤول الحكومي قوله إن « الرئيس عباس أبلغ بأن أمامه شهرين لقبول الصفقة (التي عرضها ابن سلمان) أو أنه سيجبر على الاستقالة ».

وكانت تقارير صحفية غربية وعربية عدة ذكرت أن اللقاء الذي جمع عباس بابن سلمان في الرياض، تضمن طرح الرياض أفكارا بشأن عملة السلام بعد تنسيق مع الإدارة الأمريكية، إلا أن السلطة الفلسطينية نفت ذلك في أكثر من مناسبة.

 

 

كلمات دلالية