خبر مصر تنفي قيامها بالوساطة لهدنة مؤقتة في غزة

الساعة 07:40 م|22 ديسمبر 2008

فلسطين اليوم: وكالات

أشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى تراجع عدد الصواريخ التي أطلقت اليوم الاثنين على منطقة النقب منذ إعلان حركة حماس عن التزام الفصائل الفلسطينية بهدنة مؤقتة لمدة 24 ساعة، فيما نفى ناطق باسم وزارة الخارجية المصرية صحة ما ذكرته حماس من أن الهدنة جاءت بناء على وساطة من مصر.

 

وكان أيمن طه القيادي في حماس قد أكد الاثنين أن هذه التهدئة القصيرة بدأ سريانها ليل الأحد بناء على وساطة من مصر وذلك للسماح بإدخال مساعدات إلى قطاع غزة.

 

غير أن هآرتس نقلت عن الناطق المصري قوله إن تلك التصريحات "غير صحيحة على الإطلاق."

 

من جهتها، شككت الحكومة الإسرائيلية بالهدنة التي أعلنت عنها حماس. وقال مارك ريغيف المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء أيهود أولمرت إن وقف إطلاق النار لا يمكن اتخاذه بصورة أحادية، متهما حماس بنسف التهدئة التي كانت قائمة بين الجانبين منذ ستة أشهر.

 

وكانت مصادر في السلطة الفلسطينية قد ذكرت لصحيفة هآرتس الاثنين إن حماس لم تعط القاهرة أي إشارات تظهر اهتمامها بتجديد التهدئة في قطاع غزة.

 

ونقلت الصحيفة عن تلك المصادر التي كانت قد أجرت مؤخرا محادثات مع مسؤولين مصريين في القاهرة، أن حماس، كما هو واضح، لم تطلب من مصر التوسط لتجديد التهدئة مع إسرائيل.

 

وكان وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط قد اتصل هاتفيا مع نظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني الاثنين طالبا إطلاعه على موقف إسرائيل من الوضع الراهن في قطاع غزة.

 

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن ليفني قالت للوزير المصري إن الوضع في القطاع آخذ بالتدهور وإن إسرائيل لا يمكنها أن تقف موقف اللامبالاة ويتوجب عليها أن ترد على إطلاق الصواريخ.