خبر أميركا تنسحب من ميثاق الأمم المتحدة العالمي للهجرة

الساعة 05:00 م|03 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من ميثاق أممي لتحسين التعامل مع أزمات المهاجرين واللاجئين باعتباره « يتناقض » مع سياساتها، بحسب ما ذكرت بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في بيان.

وقال البيان « أبلغت بعثة الولايات المتحدة اليوم الأمين العام للأمم المتحدة أن الولايات المتحدة تنهي مشاركتها في الميثاق العالمي للهجرة ».

وكانت 193 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنت في ايلول/سبتمبر 2016 بالإجماع إعلانا سياسيا غير ملزم هو إعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين يتعهد بالحفاظ على حقوق اللاجئين ومساعدتهم على إعادة التوطين وضمان حصولهم على التعليم والوظائف.

وأضاف البيان، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، أن « إعلان نيويورك يتضمن أحكاما عديدة تتناقض مع قوانين الهجرة واللجوء الأميركية ومبادئ الهجرة في إدارة ترامب. ونتيجة لذلك قرر الرئيس ترامب أن الولايات المتحدة ستنهي مشاركتها في عملية الميثاق التي تهدف إلى التوصل لإجماع دولي في الأمم المتحدة عام 2018 ».

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إن بلادها ستستمر « بسخائها » في دعم المهاجرين واللاجئين حول العالم، لكن « قراراتنا حول سياسات الهجرة يجب أن يضعها الأميركيون دائما والأميركيون وحدهم ».

وأضافت: « نحن سنقرر أفضل السبل للسيطرة على حدودنا ومن يحق له دخول بلادنا. المقاربة العالمية في إعلان نيويورك ببساطة لا يتوافق مع السيادة الأميركية ».

وتحت إدارة ترامب وشعاره « أميركا أولا » فقد أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من التزامات دولية عديدة تم التوقيع عليها خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما وأهمها اتفاق باريس للمناخ، كما انسحبت الولايات المتحدة مؤخرا من منظمة اليونيسكو واتهمتها « بالتحيز ضد إسرائيل ».

كلمات دلالية