مع زيادة الاستهلاك

محدث جدول الـ4 ساعات يعود من جديد.. والشتاء والكهرباء هما العنوان

الساعة 07:52 ص|26 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

شهد قطاع غزة خلال اليومين الماضيين، انتكاسة جديدة في عدد ساعات قطع الكهرباء، بسبب توقف أحد مولدات محطة التوليد، بالتزامن مع تعطل خطوط الكهرباء المصرية، حيث وصلت إلى 4 ساعات وصل مقابل 16 إلى 18 ساعة فصل.

ومن المرجح أن تتزايد أزمة الكهرباء خلال الأسابيع القادمة، لاسيما مع دخول فصل الشتاء الذي ترتفع فيه احتياجات المواطنين للكهرباء في ظل البرد القارص.

مدير العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء، محمد ثابت، أفاد بعودة جدول الـ 4 ساعات وصل مقابل 12 فصل، بعد توقف عمل مولد من محطة توليد الكهرباء.

وأوضح ثابت لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »: أن عودة جدول الكهرباء، جاء بعد دخول السولار المصري إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، وإعادة تشغيل المولد الكهربائي.

وأضاف أن شركته، أبلغت بتعطل خطوط الكهرباء المصرية، بعد الأحداث الأخيرة في سيناء، مشيراً إلى أن جدول الكهرباء سيشهد تحسناً في حال إصلاح الخطوط المتعطلة.

وفي السياق لفت ثابت، أن حجم الديون على شركة توزيع الكهرباء مخيف جداً، مشيراً إلى أن الديون بلغت (4 مليار) شيكل، أي ما يقارب (مليون دولار).

وأكد أن شركته بصدد وقف النزيف المتراكم، من خلال الحملات التي تدفع الناس للالتزام بسداد الديون، مضيفاً :« لدينا أكثر وسيلة في التعامل مع هذه القضية، التي تثقل كاهل الشركة.

وشدد ثابت على أن الشركة ستتخذ إجراءات عدة للحد من ظاهرة اللامبالاة في دفع المستحقات المتراكمة، باستهداف الفئات المماطلة في الدفع، وإخطار المخالفين عدة مرات، ومن ثم ملاحقتهم قانونيا، وفصل التيار الكهرباء عنهم.

وأكد أن شركة الكهرباء تقدّم حزمة من التسهيلات للمواطنين، للتخفيف من الديون المستحقة والمتراكمة عليهم، مشيراً إلى أن المرحلة الراهنة تتطلب التزامات كثيرة لدخول فصل الشتاء، مثل توفير السولار للمحطة، ودفع الفواتير الإسرائيلية، وتطوير خدمات الشركة.. وغيرها.

وتابع قوله : »الكهرباء سلعة تباع وتشترى، ولكي تحسن الشركة خدامتها وتطورها تحتاج إلى المال".

وشكر ثابت المواطنين الملتزمين بتسوية ديونهم المستحقة، ومن يقوم بتركيب عدادات مسبقة الدفع أو عن طريق السداد الآلي.

يُشار إلي أن قطاع غزة خلال اليومين الماضيين شهد أزمة في الكهرباء، حيث وصلت إلى 4 ساعات وصل مقابل 16 إلى 18 ساعة فصل، جراء تراكم أزمات انقطاع خطوط الكهرباء، سواء الخطوط المصرية، وتوقف محطة الكهرباء عن العمل كلياً

كلمات دلالية