شريط الأخبار

أمن الدولة اللباني يعتقل الممثل زياد عيتاني بتهمةالتخابر مع "إسرائيل"

08:55 - 24 تشرين ثاني / نوفمبر 2017

زياد عيتاني
زياد عيتاني

فلسطين اليوم - وكالات


أعلن قسم الإعلام والتوجيه والعلاقات العامة في المديرية العامة لأمن الدولة اللبناني، أنّ "بتاريخ 23 تشرين الثاني 2017، تمكّنت المديرية العامة لأمن الدولة، من إنجاز عملية نوعية استباقية في مجال التجسّس المضاد، وأوقفت اللبناني المدعو زياد أحمد عيتاني، وهو ممثّل ومخرج وكاتب مسرحي، من مواليد بيروت عام 1975، بجرم التخابر والتواصل والتعامل مع إسرائيل"، مشيرةً إلى أنّ "وحدة متخصّصة من أمن الدولة، وبعد الرصد والمتابعة والاستقصاءات على مدار شهور داخل الأراضي اللبنانية وخارجها، وبتوجيهات وأوامر مباشرة من المدير العام اللواء طوني صليبا، قامت بتثبيت الجرم فعليّاً على المشتبه به زياد عيتاني".

وأشارت المديرية في بيان، إلى أنّ "في التحقيق معه وبمواجهته بالأدلة والبراهين، اعترف عيتاني بما نسب إليه، وأقرّ بالمهام الّتي كُلّف بتنفيذها في لبنان، ومنها: أوّلاً، رصد مجموعة من الشخصيات السياسيّة رفيعة المستوى وتوطيد العلاقات مع معاونيهم المقربين، بغية الاستحصال منهم على أكبر كمّ من التفاصيل المتعلّقة بحياتهم ووظائفهم والتركيز على تحركاتهم. وثانياً، تزويدهم بمعلومات موسّعة عن شخصيّتين سياسيتين بارزتين، سيتمّ الكشف عن هويّتهما في بياناتنا اللاحقة".

وأوضحت أنّ "عيتاني اعترف أيضاً بالعمل على تأسيس نواة لبنانيّة تمهّد لتمرير مبدأ التطبيع مع إسرائيل، والترويج للفكر الصهيوني بين المثقفين. بالإضافة إلى تزويدهم بتقارير حول ردود أفعال الشارع اللبناني بجميع أطيافه، بعد التطورات السياسية الّتي طرأت خلال الأسبوعين الفائتين على الساحة اللبنانية".

وأكّدت أنّ "المديرية العامة لأمن الدولة تتابع ملف الموقوف بإشراف القضاء المختص، وسوف يتمّ الكشف للرأي العام اللبناني مزيداً من التفاصيل في حينه".

وكانت قوة من جهاز الأمن العام اللبناني داهمت، منزل الممثل المسرحي والناشط الاجتماعي، زياد عيتاني في بيروت، واقتادته هو وزوجته إلى مقرّ مركز جهاز الأمن العام للتحقيق معهما.

و أكد المخرج المسرحي يحيى جابر لـ"الجديد" خبر الاعتقال نافيا ان يكون لديه اي معلومات عن السبب مفضلا الانتظار الى انتهاء التحقيق.

واكتفى بالقول إنه مذهول الان، وفي حال صح النبأ سيكون مصدوماً ومخدوعاً.

وقالت وسائل إعلام لبنانيّة، إنّ "عيناتي يخضع للتحقيق لدى الضابطة العدلية، بشبهة التعامل مع إسرائيل"، وأضافت "نحن بانتظار الاستماع إلى إفادته، تمهيدًا لاتخاذ القرار المناسب بتركه أو الإبقاء على توقيفه".

من جهته، أكّد شقيق عيناتي الخبر، وأشار إلى أنّ زياد موقوف منذ يوم أمس الخميس، ويخضع للتحقيق.

يذكر ان الممثل المسرحي زياد عيتاني كان قد لمع نجمه من خلال مسرحيتيه "بيروت طريق الجديدة"، و"بيروت فوق الشجرة" اللذين قدمهما مع المؤلف المسرحي يحيى جابر، وحصدوا نسب مشاهدة كبيرة.

نبذة عن حياته:

ولد زياد عيتاني العام 1975، هو مسرحي وكاتب. عمل في الصحافة الورقية والالكترونية والمرئية، وهو أوّل مسرحي يعرض عملين في الوقت ذاته بطريقة "المونودرام" في لبنان لنفس المخرج والمؤلف.

من أعماله، مسرحية "بيروت طريق الجديدة"، "بيروت فوق الشجرة"، كما اشترك في مهرجانات بيت الدين 2015 بعمل استعراضي غنائي موسيقي "بار فاروق". وسجل أكثر من 200 عرض لمسرحية بيروت طريق الجديدة وتخطى مشاهديها الـ35000.

وشارك مؤخّراً في برنامج "بي بي سي" الذي عرض عبر قناة الـ"ال بي سي" مكان "أبو طلال" ثم غادر بعد فترة قصيرة.

انشر عبر