شريط الأخبار

على خطى حليفه نتنياهو المتطرف

بن سلمان يصف خامنئي بهتلر الشرق الأوسط وترامب بالمناسب

11:19 - 24 تشرين ثاني / نوفمبر 2017

فلسطين اليوم - وكالات


صعّد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هجومه ضد إيران، وهذه المرة ضد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي خامنئي، مستخدما عبارات حليفه رئيس الحكومة "الإسرائيلية"، بنيامين نتنياهو، عندما اعتبر أن خامنئي هو "هتلر الجديد".

وقال بن سلمان في مقابلة أجراها معه الصحافي توماس فريدمان، من صحيفة "نيويورك تايمز"، إن خامنئي هو "هتلر الشرق الأوسط الجديد". وأضاف بن سلمان، الذي يتولى أيضا منصب وزير الدفاع السعودي، أن "الأمر يتطلب مواجهة نزعة التوسع الإيرانية في عهد خامنئي".

ونقلت الصحيفة عنه قوله "لكننا تعلمنا من أوروبا أن سياسة الاسترضاء لا تجدي. لا نريد لهتلر الجديد في إيران أن يكرر في الشرق الأوسط ما حدث بأوروبا". يشار إلى أن لهجة بن سلمان هذه تطابق لهجة حكام "إسرائيل"، من اليمين المتطرف "الإسرائيلي" بقيادة نتنياهو، الذي شبه زعماء إيران بالزعيم النازي أدولف هتلر.

في المقابل، وصف بن سلمان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بأنه "الرجل المناسب في الوقت المناسب".

وكتب فريدمان أن بن سلمان تجنب الدخول في "التحركات الغريبة" لرئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، الذي أجبر على الاستقالة لدى وصوله إلى الرياض، قبل ثلاثة أسابيع، ثم تراجع عنها لدى عودته إلى بيروت، في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

واعتبر بن سلمان أن الحريري "مسلم سني، لن يواصل منح غطاء سياسي لحكومة لبنانية يسيطر عليها حزب الله بشكل أساسي، الذي يأتمر بأوامر من طهران".

وفيما يتعلق بالحرب في اليمن، حيث تقصف الطائرات الحربية السعودية والإماراتية المدنيين هناك وتفرض حصارا يمنع وصول المعونات الغذائية إلى اليمنيين، الذين يتهدد الملايين منهم خطر المجاعة والكوليرا، أصر بن سلمان على أن الأحداث "تسير لمصلحة الحكومة الشرعية" المدعومة سعوديا، علما أن السعودية تحتجز الرئيس اليميني عبد ربه منصور هادي.

انشر عبر