ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

المرور: وتيرة الحوادث المرورية ترتفع خلال فصل الشتاء

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 10:49 - 23 نوفمبر 2017
مرور مرور
مشاركة

أكد العقيد ماهر الللي نائب مدير الإدارة العامة لشرطة المرور أن طواقمهم تبذل عملاً كبيراً وجهوداً مضاعفةً خلال فصل الشتاء رغم الإمكانيات الضعيفة التي تمتلكها، وذلك للحد قدر الإمكان من الحوادث المرورية.

وقال العقيد الللي« طبيعة فصل الشتاء تتطلب عملاً خاصاً، نتيجة الأمطار والمتغيرات الجوية ونعمل بجهد أكبر وتتوزع دوريات شرطة المرور الثابتة والمتحركة على مدار 24 ساعة ».

خطة متكاملة

وأشار إلى أن الإدارة العامة لشرطة المرور وضعت خطة متكاملة لعمل طواقمها ودورياتها خلال الشتاء، معرباً عن أمله في تطوير إمكانيات شرطة المرور.

ولفت العقيد الللي إلى وجود تنسيق عالٍ بين شرطة المرور والعمليات المركزية في الشرطة والعمليات المركزية في وزارة الداخلية، بالإضافة للتنسيق المشترك مع عدة إدارات شرطية كالدوريات والنجدة.

وتابع: « تتوزع دوريات ثابتة لشرطة المرور في عدة مفترقات ورئيسية ومناطق حيوية، بالإضافة لدوريات متحركة أخرى، بهدف مراقبة حركة المركبات خاصة السرعة الفائقة للسائقين المتجاوزين ».

ونصح العقيد الللي المواطنين في حال المنخفضات الجوية القوية بالتزام البيوت قدر الإمكان، كما حثَّ السائقين على صيانة المركبات وخاصة الإطارات وضمان صلاحيتها، ومتابعة وسائل الرؤية، كما ناشدهم بضرورة إجراء الفحص الشتوي الدوري للمركبات وفحص الآليات والوسائل المعروفة.

وأهاب نائب مدير عام شرطة المرور بالسائقين والمواطنين بتوعية أبنائهم وتثقيفهم بما يضمن سلامتهم وعدم تعرضهم لأي حوادث مرورية خلال فصل الشتاء نتيجة صعوبة الرؤية لدى السائقين أو الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة.

الفحص الشتوي

وفي هذا السياق، أكد العقيد الللي أن الإدارة العامة لشرطة المرور أطلقت مؤخراً بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات حملة الفحص الشتوي للمركبات بمشاركة وزير المواصلات سميح طبيلة.

وبيَّن أنه منذ إطلاق الحملة تم فحص 1000 سيارة على مستوى محافظات قطاع غزة، منهم 20% غير مستكملين إجراءات السلامة، تم إعطائهم إشعارات لتسوية أوضاع مركباتهم، مشيراً إلى أن الحملة إرشادية بالدرجة الأولى وتتم بالتنسيق مع الدوائر الفنية في وزارة المواصلات بحيث يتواجد فني من الوزارة مع كل دورية لشرطة المرور.

ونوَّه إلى أن طواقم شرطة المرور تقوم بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات على فحص المركبات والتأكد من الأنوار والإطارات والزجاج والرؤية، مستطرداً « تعمل دوريات مشتركة من المرور والمواصلات على مدار الساعة لمتابعة حملة الفحص الشتوي للمركبات والحد من الحوادث المرورية، والتأكد من أهلية المركبات في السير ضمن الظروف الموسمية ».

الحوادث المرورية

وفيما يتعلق بالحوادث المرورية، أوضح اللي أن وتيرة الحوادث ترتفع خلال فصل الشتاء نتيجة الهطول الكثيف للأمطار وتعرض المركبات للانزلاق، الأمر الذي يعملون لتفاديه قدر الإمكان.

وأكد أن شرطة المرور تسعى دائماً نحو تحقيق الهدف الأسمى لها والمتمثل في تنظيم الحركة المرورية والحد من حوادث السير وذلك من خلال تنسيق الجهود والتعاون مع مختلف الجهات ووضع الإشارات المرورية والإنارة وإصلاح الطرق وترتيب الوضع المروري.

التنسيق والتعاون

إلى ذلك، استعرض العقيد الللي أوجه التعاون المشترك بين شرطة المرور والجهات ذات العلاقة، مشيراً إلى أن المرور تبذل جهوداً كبيرة على أكثر من صعيد.

ومضى يقول « لدينا تنسيق متواصل وخطوط مباشرة مع عدة جهات ووزارات تضم الحكم المحلي والنقل والمواصلات ووزارة الأشغال والتربية والتعليم بهدف تنسيق الجهود على عدة صعد من أبرزها الدور الإرشادي التوعوي لكافة شرائح المجتمع ».

ونبَّه إلى أنه يُلقى على عاتق دائرة الإرشاد والتوعية المرورية عبء كبير يتمثل في توعية آلاف الطلبة في الجامعات والمدارس من خلال عقد سلسلة محاضرات وتأهيل المواطنين وتثقيفهم في جوانب المرور، بالإضافة لتأهيل الكادر الشرطي.

وزاد في حديثه: « يجب استشعار المسئولية الجماعية والأخلاقية من كافة فئات وشرائح المجتمع حول الوضع المروري وضرورة الحد من حوادث السير ».

ونوَّه العقيد الللي إلى أن التوعية المرورية تبدأ من كل أسرة في المجتمع وتنبع من كل فرد، مضيفاً أن « احترام قوانين المرور والالتزام بها هو الطريق الأقصر للتخفيف من الازدحامات والحد من حوادث الطرق ».