شريط الأخبار

هذا ما أبلغه بوتن لنتنياهو حول زيارة الأسد لروسيا!

03:31 - 22 كانون أول / نوفمبر 2017

فلسطين اليوم - وكالات


ذكرت وسائل إعلام "إسرائيلية" مختلفة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أجرى، ليلة الثلاثاء الأربعاء، اتصالاً هاتفيا مع رئيس حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، أطلعه خلالها على محادثاته مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، خلال زيارة الأخير لروسيا، أمس الأول.

ونقل موقع "هآرتس" عن بيان رسمي "إسرائيلي" إن "الاثنين بحثا التطورات في سورية، والقمة الثلاثية الروسية التركية الإيرانية المرتقبة، اليوم، حول الموضوع السوري".

وفي حين ذكر محلل الشؤون السياسية في القناة العاشرة، براك رافيد، في تغريدة له على "تويتر" أن "نتنياهو هو الذي بادر بالاتصال بالرئيس الروسي"، أشار أيضاً إلى أن "الطرفين بحثا، في اتصالهما الهاتفي الذي استمر نصف ساعة تقريباً، المخاوف "الإسرائيلية" من الأوضاع في جنوب سورية، على إثر الاتفاق الروسي الأميركي الأردني بشأن مناطق خفض التصعيد جنوب سورية، والترتيبات الأمنية في المناطق العازلة شرقي خط وقف إطلاق النار بين "إسرائيل" وسورية".

ويأتي ذلك في الوقت الذي تطالب فيه "إسرائيل" بإبعاد القوات الإيرانية والمليشيات الموالية لها إلى مسافة 40 كم من الحدود مع الجولان السوري المحتل، وبحسب "هآرتس"، فإن "نتنياهو أبلغ بوتين بمعارضة "إسرائيل" تكريس الوجود الإيراني في سورية، كما استعرض المبادئ التي تحدد الاعتبارات الأمنية لـ"إسرائيل".

وفي السياق، نقل تقرير للقناة "الإسرائيلية" العاشرة، عن مصادر "استخباراتية غربية"، أن "بوتين أبلغ بشار الأسد أنه سيكون آخر رئيس علوي للنظام في سورية"، كما أشارت القناة "الإسرائيلية"، نقلاً عن مصادر استخباراتية، إلى أنّ بوتين "وجّه رسالة قاسية للنظام".

وبحسب القناة أيضاً، فإن "بوتين كان معنيا بالحصول على رد من الأسد على المقترحات التي سيتم طرحها في القمة الثلاثية الروسية التركية الإيرانية المزمع عقدها في سوتشي اليوم".

انشر عبر