القضاء الفيصل بينهما

بالصور بلدية جباليا تهدم قرية عباد الرحمن:خلاف لم ينته والقضاء بينهما

الساعة 09:56 ص|22 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

لم ينته الخلاف بين بلدية جباليا النزلة شمال قطاع غزة، والمواطن نشأت الحمارنة مدير قرية عباد الرحمن السياحية، بعد هدم الأولى لأجزاء من القرية بسبب عدم الترخيص، فيما يصر صاحبها أن الخلافات السابقة بينهما هي السبب في ذلك، حيث أن قضايا خلافية في المحاكم تدور بين الجهتين حالياً هي الفيصل في حلها.

فبلدية جباليا النزلة، أقدمت بالأمس، على هدم محلات تخدم الجمهور في قرية عباد الرحمن السياحية، فتسببت بأضرار في المحلات، وصالة الألعاب، وسيارات التصادم، جراء الهدم، تقدره إدارة القرية بأكثر من 100 ألف دولار.

الحمارنة وفي حديث لإذاعة القدس جمعه برئيس البلدية عصام جودة، أوضح أن البلدية قامت بهدم أجزاء من القرية بدون قرار محكمة، مشيراً إلى أن القرية لا تتأخر عن دفع أي مستحقات للبلدية.

وأضاف أن القرية تفاجأت أمس الثلاثاء، بقيام بلدية جباليا النزلة بالحضور إلى القرية بدون إذن أو سابق إنذار، وبدون انقضاء فترة الإخطار وهي 48، بل قاموا بالهدم بعد 6 ساعات على الأكثر من فترة استلام الإخطار، وقامت بهدم الحواصل، مما أدى إلى دمار كبير .

ونوه الحمارنة، إلى أن هناك العديد من الأماكن السياحية في المنطقة التي لم ترخص ولم تعاقبها البلدية كقرية عباد الرحمن.

مدير القرية، اعتبر أن شخص الحمارنة هو المستهدف، حيث أنه يمتلك قرية عباد الرحمن السياحية وعمارة سكنية للاستثمار بالإضافة لمدرسة عباد الرحمن الخاصة، حيث حصل من بلدية جباليا الحصول على إذن لبناء العمارة من بلدية جباليا على موقع عام، وبعد بدء الحفر في العمارة 5 متر، وبعد الحصول على إذن أجبرته البلدية بحجة أن هناك خطة تنظيمية ضمن الأرض، على الموافقة على دفع 66 ألف دينار أردني مقابل زائدة تنظيمية مساحتها 66 متر، بقيمة 1100 دينار للمتر، أي بقيمة 95 ألف دولار.

وأضاف، أنه اضطر للتوقيع على تعهد عدلي بعد البناء، حيث تحجج وقتها أنه ليس لديه سيولة، ويمكنه دفع المبلغ للبلدية عند بيع شقق أو حواصل، كما أجبر على التعهد على عمل عقد بـ3 حواصل تجارية لبلدية جباليا إذا لم يدفع.

وبين الحمارنة، أنه اضطر للموافقة لخطورة المبنى على العمارات المجاورة، وبعد ذلك تم البناء، وطالبته البلدية بدفع المبالغ وكان على استعداد للدفع.

وقال الحمارنة: حصلت على كتاب بعدم أحقية البلدية في أي زائدة تنظيمية من قبل سلطة الأراضي، فيما أصدرت وزارة الحكم المحلي كتاباً يؤكد أنه لا حق لبلدية جباليا أن تتقاضى المبلغ، وطالبت بإرجاع المبلغ.

وتابع، أنه اضطر للجوء للمحاكم، بعد أن طالبته البلدية بدفع 20 ألف دولار كاش، و10 آلاف دولار شهرياً، وهو الأمر الذي رفضه، فلجأ لمحكمة البداية وحصل على قرار من المحكمة مؤقت لحين البت في الطلب.

من جهته، رد رئيس بلدية جباليا النزلة عصام جودة، على حديث الحمارنة، حيث أكد أن القضية  منظورة لدى المحكمة وسيتم البت فيها في أواخر ديسمبر 2017، رافضاً اللجوء للإعلام للحديث عن القضية قبيل البت فيها.

واعتبر جودة، ان حديث الحمارنة ادعاء، حيث أن العمارة السكنية هي تصرف في أرض مملوكة للحكومة، فيما تكمن وظيفة البلدية في حماية الأراضي المملوكة للحكومة، مشيراً إلى أن المجلس البلدي أصدر قراراً بوقف جميع الخدمات المقدمة لهذه العمارة السكنية، وأن القضاء سيحكم بينهما في القضية.

أما بخصوص قرية عباد الرحمن، فأكد جودة على أن قرية عباد الرحمن، أرض حكومية مستأجرة ايجار من سلطة الأراضي، ولا يخول لصاحبها بأي انشاءات على الأرض إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة من جباليا النزلة.

وأكد جودة، على أن البلدية أرسلت عدة اخطارات للحمارنة بشأـن قرية عباد الرحمن، إلا أن الأخير لم يرد، حيث فند حديث الحمارنة بأن البلدية هدمت القرية قبل مضي 48 ساعة على تسلمه الإخطار.

وشدد جودة، على أن القضاء الآن هو الفيصل في هذه القضية التي تدور رحاها في المحاكم وسيتم البت فيها.

وفيما يلي صور لهدم قرية عباد الرحمن السياحية:

قرية عباد الرحمن السياحية (16)

قرية عباد الرحمن السياحية (15)

قرية عباد الرحمن السياحية (14)

قرية عباد الرحمن السياحية (13)

قرية عباد الرحمن السياحية (12)

قرية عباد الرحمن السياحية (11)

قرية عباد الرحمن السياحية (10)

قرية عباد الرحمن السياحية (8)

قرية عباد الرحمن السياحية (7)

قرية عباد الرحمن السياحية (6)

قرية عباد الرحمن السياحية (5)

قرية عباد الرحمن السياحية (4)

قرية عباد الرحمن السياحية (2)

قرية عباد الرحمن السياحية (1)

 

كلمات دلالية