شريط الأخبار

النقل والمواصلات بغزة تنفذ حملة لتسوية المركبات مجهولة الهوية بشروط

08:47 - 22 تشرين أول / ديسمبر 2008

 فلسطين اليوم-غزة

ذكرت وزارة النقل والمواصلات، أمس، أنها ستشرع في تنفيذ برنامج خاص لتسوية أوضاع المركبات مجهولة الهوية، بقرار وزاري من الوزير م. أسامة العيسوي.

 

وحددت الوزارة عدة شروط ستخضع لها أي سيارة لدخولها عملية التسوية، أهمها: استيفاء رسوم الجمارك وفقاً لوضعها الحالي, وفتح ملف للمركبة، واستيفاء رسوم الترخيص أصولاً،  ومن ثم إصدار تصريح سير مؤقت ولوحات تمييز خاصة للمركبة، إضافة لتقديم " تعهد عدلي من مالكيها بتحمل كامل المسؤولية القانونية في حالة ثبوت تزوير في المركبة".

 

وتوقعت الوزارة أن يستجيب عدد كبير من أصحاب هذا النوع من المركبات للمشروع لتسوية أوضاع قانونياً، وتوقفها عن السير في الطرقات إثر الحملة المرورية التي ستنفذ بالتزامن لضبط المخالفين، مشيرة إلى أن غالبية المركبات التي تسير في الشوارع العامة، مرخصة حسب الأصول.

 

وعزت الوزارة الحملة إلى الخطر الذي تشكله المركبات مجهولة الهوية على الأمن العام، وذلك بإمكانية استخدامها في أعمال إجرامية، مشيرةً إلى تهرب الكثير من سائقيها من مسئوليتهم في الحوادث المرورية.

 

كما وأوضح أن هذه المركبات تزاحم عمل السيارات العمومية على الطرق، عوضاً عن انتشار ظاهرة تحويل أوراق المركبة القانونية إلى مركبات مجهولة الهوية " بشطب رقم الشاصي باعتباره هوية التعريف للمركبة، هروباً من الاستحقاقات المالية للترخيص".

 

انشر عبر