خبر الثلاثاء « يذوب الثلج.. ويبان المرج » هل تعتمد الحكومة توحيد الرسوم؟

الساعة 03:47 م|18 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

استبشر السائقون في قطاع غزة خيراً بقرار وزير النقل والمواصلات في حكومة الوفاق الوطني المهندس سميح طبيلة بتوحيد رسوم المركبات في جميع محافظات الوطن، إلا انهم اصطدموا بعدم تنفيذ القرار حتى اللحظة، والذي مضى على اتخاذه أسبوعين.

ويأمل السائقون بتنفيذ القرار لتوحيد الرسوم، كي يُساهم بشكل كبير في انخفاض أسعار جميع القطاعات الاقتصادية في قطاع غزة خاصة المركبات، ولكي يدلل تنفيذ القرار أيضاً على وجود نية سليمة من جميع الأطراف لتنفيذ وتطبيق المصالحة الفلسطينية على أرض الواقع.

وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة أكد في تصريحات صحفية سابقة، أن الوزارة تعمل حالياً على إعداد مذكرة لرفعها إلى مجلس الوزراء من أجل اعتماد تنفيذ القرار يوم الثلاثاء القادم خلال جلسة الحكومة.

وكان الوزير أرجع سبب عدم تنفيذ قراره بتوحيد الرسوم في قطاع غزة، إلى وجود بعض الأمور الفنية كموضوع المركبات العمومي والمركبات غير القانونية والرسوم بالإضافة إلى الديون السابقة، وسيتم بحثها حيث سيتم تقديم جميع تلك الأمور لتعرض على مجلس الوزراء للبت فيها واتخاذ قرارات مهمة.

من جهته أعرب المختص في الشأن الاقتصادي ماهر الطباع، عن صدمته لعدم تنفيذ القرار خاصة وأن القرار نافذ التطبيق وفقاً للقانون.

وتوقع الطباع خلال تصريح لـ« فلسطين اليوم الإخبارية » أن توافق الحكومة الفلسطينية في جلستها القادمة على اعتماد قرار وزير النقل والمواصلات لتوحيد الرسوم بين جميع محافظات الوطن لإنهاء معضلة الازدواج الضريبي.

وأشار إلى أن « توحيد الرقمين » الرسوم سيعود على الفائدة على مستوردي المركبات، خصوصاً مركبات الديزل التي كانت تُرخص في قطاع غزة بـ « 2100 شيكل »، وفي الضفة الغربية بـ « 680 شيكل ».

كلمات دلالية