خبر السيد نصر الله: الرياض طلبت من « إسرائيل » ضرب لبنان

الساعة 02:56 م|10 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله « شهدنا تطورا واستقرارا و هدوءً في الفترة الماضية رغم ما جرى حولنا، وهذا يعود الفضل فيه الى تعاون وتلاقي الجميع، وتوج هذا العام أيضا بتحرير جرود عرسال. »

و تابع السيد نصرالله في كلمة له اليوم الجمعة بذكرى أربعين الحسين و يوم شهيد حزب الله في بيروت« في ظل هذا الوضع الغير مسبوق في لبنان، وفي ظل النوايا الحسنة عند الجميع لمواصلة الجهد والعمل على حل معالجة ما امكن من الملفت، فجأة وبضربة واحدة تقوم السعودية باستدعاء رئيس الحكومة على عجل الى السعودية بلا معاونيه ولا مستشاريه، ويجبر على تقديم الاستقالة وعلى تلاوة البيان الذي كتبوه هم وبالتالي جرى وضع لبنان امام مرحلة جديدة. »

وأردف « بدأت جملة من التصريحات السعودية والتهديدات والتهويلات والاجراءات وصولا الى ما نحن عليه اليوم. » واكمل السيد نصر الله « ما جرى اليوم هو تدخل علني سعودي غير مسبوق لإجبار رئيس الحكومة على الاستقالة وفرض عليه الاقامة الجبرية ومنعه من العودة، فالرئيس سعد الحريري محتجز في السعودية وممنوع من العودة الى لبنان حتى هذه اللحظة. »

قال السيد نصرالله ان ما تقوم به السعودية تدخل علني غير مسبوق لإجبار رئيس الحكومة على الاستقالة وجميع اللبنانيين باتوا على يقين من خلال المعلومات والمعطيات وكل العالم بات يعرف حتى وزارة الخارجية الأميركية تقول أنها لم تكن تعلم.

و تابع ان الحريري محتجز في السعودية وممنوع من العودة إلى لبنان وهناك محاولة لشطبه من زعامته لتيار المستقبل وهذا أمر يجب التوقف عنده ومحاولة فرض زعامة جديدة من دون استشارة تيار المستقبل، وهناك محاولة فرض رئيس حكومة جديد على رئيس الجمهورية واللبنانيين جميعا.

و قال انهم يعتقدون بإمكانهم فرض رئيس حكومة جديدة على لبنان، وفي ما فعلته وتفعله تحريض اللبنانيين على بعضهم البعض وعندما لا تجد استجابة تتهم اللبنانيين بالضعف والجبن، بالإضافة إلى تحريض الدول العربية والخليجية خاصة لأخذ خطوات تصعيدية ضد لبنان وسحب الرعايا لكن الأخطر هو تحريض إسرائيل على ضرب لبنان.

و اوضح يقول: « انا لا أتحدث عن تحليل بل معلومات السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان واليوم هناك نقاش في الكيان الإسرائيلي حول هذا الموضوع ».

و اكد السيد نصر الله انه من الواضح أن السعودية أعلنت الحرب على لبنان وحزب الله في لبنان، ويجب أن نفهم ما قيمة ما نحن فيه في لبنان والسعودية تدعوكم لتدميره واسقاطه وإلى أن تخربوا بيوتكم بأيديكم فهل سيفعل اللبنانيون ذلك؟ وهل فعلا السعودية تريد مصلحة لبنان؟ نحن نتفهم أن هناك مشكل بين السعودية وحزب الله ونحن لا نهرب منه، ولكن هل التهديدات والحرب على حزب الله أو على لبنان؟

و تابع انه يجب على اللبنانيين أن يأخذوا العبرة من كل ما يجري من حولهم في المنقطة، في سوريا كان أمراء سعوديون في عمان يديرون المعارك، ولكن ما هي النتيجة؟ خربوا سوريا والأمراء الذين كانوا يديرون المعركة من عمان أين هم اليوم؟ وكذلك الأمر في العراق واليمن.

و قال الامين العام لحزب الله: « نحن نعتبر في حزب الله أن اهانة رئيس الحكومة اللبنانية هي إهانة لكل لبنان حتى ولو كنا نختلف في السياسة و نحن ندين التدخل السعودي السافر في الشأن الداخلي اللبناني وندين هذا التصرف المهين مع الرئيس سعد الحريري منذ وصوله إلى المطار ».

و أكد ان بقاء رئيس حكومة لبنان قيد الاقامة الجبرية لا يجب أن يسكت عنه أي لبناني أو عربي أو أي انسان حر في العالم، ونحن نقول أن الحريري محتجز في السعودية وعلى اللبنانيين العمل على استعادته إلى لبنان وبعد ذلك هو حر، مضيفا ان الاستقالة المعلنة غير شرعية وغير دستورية وغير قانونية ولا قيمة لها لأنها وقعت تحت الاكراه والاجبار.

 

 

 

كلمات دلالية