خبر غزة: « اليونيسكو » تعقد ورشة حول « إنهاء الافلات من العقاب لمرتكبي الجرائم بحق الصحفيين »

الساعة 05:41 م|09 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

عقدت منظمة اليونيسكو ورشة عمل في قطاع غزة ، اليوم الخميس، بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الافلات من العقاب لمرتكبي الجرائم بحق الصحفيين.

وقال منسق الورشة الاعلامي سامي أبو سالم ان هذه الورشة تنظمها اليونيكو بالتعاون مع مؤسسة وطن للاعلام ولها خصوصية بعقدها في فلسطيني لما يتعرض له الصحفي من اعتداءات من عدة جهات ابرزها الاحتلال، والسلطة الحاكمة في الضفة الغربية وغزة« .

واضاف أبو سالم، في الحرب الأخيرة على قطاع غزة استشهد 16 صحفي على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي ولم يقدم أي من المسؤولين الاسرائيليين الى المحاكمة على هذه الجرائم، كما تم اغلاق 8 مؤسسات اعلامية وصحفية مؤخرا وايضا لم يحاكم أحد ».

وأضاف أبو سالم، نحاول من خلال هذه الورشة الحوار حول الآليات والافكار التي يمكن اتباعها لانهاء سياسة الافلات من العقاب وتحقيق العدالة« .

فيما أكد وكيل وزارة الاعلام في قطاع غزة د.محمود خليفة على ضرورة العمل المشترك من أجل معاقبة المجرمين الذين يرتكبون الجرائم بحق الصحفيين والمؤسسات الاعلامية ومحاسبتهم ».

وأشار خليفة، الى اهمية القوانين الدولية الداعية لحماية الصحفيين والتي اقرتها الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي وضرورة الالتزام بها"

فيما استعرض منسق لجنة دعم الصحفيين في فلسطين الصحفي صالح المصري إحصائية أعدتها اللجنة حول الاعتداءات والانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين حيث أشار أن نحو 517 اعتداء منذ بداية عام 2017 م كانت حصيلة الاعتداءات، مبيناً أنها تعددت ما بين إطلاق نار واعتقال واحتجاز طواقم ومنع من السفر والتنقل وإغلاق مؤسسات صحفية والاعتداء المباشر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعيار ناري، وقنابل الصوت والضرب بالهراوات من التغطية للصحفيين ومصادرة معدات وسحب بطاقات لصحفيين.

وتوجه المصري بالشكر لمنظمة اليونسكو التي تولي اهتماما كبيراً بتوعية الصحفيين ومناقشة قضاياهم .

وأكد على ضرورة أن تنعكس أجواء المصالحة بتوحيد الجسم الصحفي من أجل مواجهة كل المعتدين على الصحفيين.

ودعا لوقف العمل بقانون الجرائم الالكترونية باعتباره أصبح قانوناً يحد مو حرية التعبير ويحتاج إلى تطوير بمشاركة مؤسيات حقوقية وأهلية وصحفين بنا يساهم في تطوير الصحافة وحتى لا يصبح سيفاً مسلطاً على رقاب الصحفيين

وتخلل ورشة العمل نقاش بين الصحفيين والحقوقيين من مركز الميزان والمؤسسات الإعلامية الأخرى.

كلمات دلالية