شريط الأخبار

الألسكو" تقرر اعتماد برامجها للتعريف بتراث القدس وانتهاكات الاحتلال

08:25 - 21 كانون أول / ديسمبر 2008


فلسطين اليوم-القدس

اتخذ المؤتمر العام لمنظمة التربية والثقافة والعلوم "الالسكو"، في ختام أعماله، امس، عدة قرارات هامة حول مدينة القدس.

وقرر المؤتمر دعوة الدول العربية إلى الاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009، وإقامة كافة أنشطتها الثقافية والإعلامية خلال العام تحت اسم القدس عاصمة للثقافة العربية.

كما قرر اعتماد برامجها الثقافية والإعلامية للتعريف، على أوسع نطاق، بالتراث الثقافي العربي في القدس، وانتهاكات السلطة الإسرائيلية المحتلة له، وبمعاناة أبناء القدس تحت نير الاحتلال.

وقرر المؤتمر، كذلك، في ختام أعماله، تخصيص حصص دراسية في المدارس للتعريف بمدينة القدس وتراثها الحضاري، والاسترشاد بالكتاب الصادر عن وزارة التربية والتعليم في السلطة الوطنية حول مدينة القدس.

في حين تقرر دعوة المنظمة إلى توحيد الجهود وتنسيق المواقف مع المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم حول الدفاع عن القدس، والحفاظ على هويتها داخل المحافل والاجتماعات واللقاءات الدولية.

كما تقرر دعوة المدير العام إلى مخاطبة المدير العام لليونسكو مجددا للضغط على إسرائيل من أجل تمكين الوفد الأردني الفني من الدخول إلى موقع باب المغاربة بالقدس لأخذ القياسات اللازمة، بهدف وضع التصور الأردني لإجراء الترميمات اللازمة للمحافظة على أصالة الموقع بما ينسجم مع قرارات اليونسكو ذات الصلة بصيانة الموقع الأثري والحضاري لحي المغاربة بالقدس.

وقرر المؤتمر دعوة المدير العام للمنظمة إلى دعم المؤسسات التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين بالتعاون مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية، والثقافة، والعلوم، ودعوة الأخيرة للتقدم إلى المنظمة بمشروعات ذات أولوية في هذه الحقول.

ووافقت المنظمة على اعتماد النظام الداخلي للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي والعالمي في القدس، ودعوة المدير العام إلى مواصلة عقد الاجتماعات للجنة للإعداد للمشاركة العربية في لجنة التراث العالمي، وتنسيق المواقف العربية فيها بشأن القدس.

 

انشر عبر