شريط الأخبار

رغم التحولات التي تمر بها المملكة

خبير: تطور خطير مرتبط بقطاع غزة دفع السعودية لدعوة عباس لزيارتها

07:37 - 06 تشرين ثاني / نوفمبر 2017

فلسطين اليوم - غزة


قال الخبير بالشأن "الاسرائيلي"، صالح النعامي إن تطوراً خطيراً مرتبط بقطاع غزة، هو الذي دفع السعودية لدعوة محمود عباس على عجل لزيارتها اليوم، على الرغم من التحولات الدرامتيكية التي تمر بها السعودية على الصعيد الداخلي.

و حسب التسريبات "الإسرائيلية"، فإن استدعاء عباس جاء على خلفية الاتصال المطول الذي دار بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الترامب قبل يومين ولمناقشة وضع ترتيبات تم التوافق عليها في زيارة جارد كوشنر صهر ومستشار ترامب للرياض قبل أسبوعين.

وحسب التسريبات، فإن حكام السعودية سيناقشون مع عباس مستقبل قطاع غزة بعد المصالحة، والآليات الواجب اتباعها لضمان فصل حماس عن إيران، سيما على خلفية الزيارات الأخيرة التي قام بها قادة الحركة لطهران، إلى جانب مناقشة أفكار بشأن مستقبل قطاع غزة بشكل عام.

و يرى الخبير أن ما تقدم يستدعي طرح الكثير من الأسئلة التي يتوجب توفير إجابات مسبقة لها والتحوط لمخرجات التنسيق السعودي الأمريكي الصهيوني وما هو مطلوب من عباس في المرحلة القادمة، و أن الأمر يحتاج إلى متابعة وحذر.

و وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الاثنين، العاصمة السعودية الرياض في زيارة رسمية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان.

وكان في استقبال عباس في مطار الرياض، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، ووزير الدولة، عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان، وسفير فلسطين لدى المملكة العربية السعودية باسم الأغا وطاقم السفارة.

ويرافق عباس في الزيارة، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس هيئة الشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ،  ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ومدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا.

انشر عبر