شريط الأخبار

مصادر صحفية: حماس تنتظر طرفاً ثالثاً لتمديد التهدئة دون شروط وبدون تجاوز مصر

10:24 - 20 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم – غزة

كشفت مصادر مطلعة ان حركة حماس ما زالت تنتظر طرفا ثالثا للتدخل لتجديد اتفاق التهدئة ذاته مع اسرائيل والذي انتهى في 19 من الشهر الحالي.

 

وقالت تلك المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها في تصريحات لوكالة معاً الإخبارية إن أطرافاً أوروبية اتصلت بمسؤولين في حماس وعرضت ان تتدخل لدى جميع الاطراف لمنع تدهور الأوضاع وإبرام اتفاق تهدئة جديد مع وعودات بالضغط لجهة رفع الحصار عن غزة لكن حماس ورغم علاقتها المتوترة مع مصر وانقطاع الاتصالات بينهما لازالت تنتظر الوسيط المصري للتدخل .

 

وقالت ذات المصادر ان حركة حماس لم تضع شروطا جديدة لابرام تهدئة جديدة وستبقى الاتفاقية ذاتها مع وجود ضمانات بوقف الهجمات وفتح المعابر .

 

ووفقا لذات المصادر فان اطرافا من الرئاسة الفلسطينية وبناء عى اتصالات جرت بينها وبين قيادات في حماس من غزة بادرت واتصلت بمصر لجهة تدخلها في ملف تجديد التهدئة لان حركة حماس لا تريد تجاوز مصر رغم العلاقة المتوترة بينهما على خلفية ملف المصالحة.

وبالفعل أكدت مصر اليوم وجود اتصالات مع اسرائيل حول التهدئة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي ان الاتصالات مع اسرائيل مستمرة للضغط عليها للحيلولة دون تدهور الاوضاع.

 

وعادت المصادر واكدت ان الاطراف الاوروبية التي تنوي التدخل في موضوع التهدئة تنتظر رد فعل مصر وتحركها .

 

وفي موضوع اخر, فقد رجحت تلك المصادر ان تقوم مصر بتجديد دعوتها للفصائل خلال الايام القليلة القادمة في محاولة لتذليل العقبات وانهاء حالة الانقسام .

 

وفي موضوع انتهاء ولاية الرئيس عباس في التاسع من يناير المقبل, ربطت المصادر مسالة التجديد للرئيس بامكانية حدوث جديد في ملف المصالحة". 

 

انشر عبر