خبر بوتين يبحث بطهران الأزمة السورية والتعاون النووي

الساعة 07:15 م|01 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس حسن روحاني في طهران، حيث تم بحث آخر مستجدات الأزمة السورية والتعاون في مواجهة « الإرهاب »، فضلا عن الوضع في كردستان العراق.

كما بحث الرئيسان الإيراني والروسي آخر الإجراءات لإنشاء مفاعلين نوويين جديدين في بوشهر، واتفقا على التعاون في القضاء على الإرهاب في سوريا.

وقال روحاني لبوتين لدى استقباله « إننا سعداء جدا لأن بلدينا، وبعيدا عن علاقاتنا الثنائية، يلعبان دورا مهما في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة ».

وقبل وصول بوتين، اجتمع رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال فاليري غراسيموف مع نظيره الإيراني الجنرال محمد حسين باقري في طهران، وبحثا قضايا الدفاع والأمن، وفقا للتلفزيون الإيراني.

وقال مسؤول إيراني لرويترز طالبا عدم ذكر اسمه إن هذه الزيارة مهمة جدا لأنها تظهر عزم طهران وموسكو على تعميق تحالفهما الإستراتيجي، الذي « سيرسم صورة مستقبل الشرق الأوسط ».

وأضاف أن روسيا وإيران تتعرضان لضغط أميركي، وأنه ليس أمام طهران خيار آخر سوى الاعتماد على موسكو لتخفيف الضغط.

وتأتي زيارة بوتين إلى طهران للمشاركة في أعمال قمة تجمع روسيا وإيران وأذربيجان، وهذه هي الزيارة الثانية لبوتين إلى طهران منذ وصول روحاني إلى الرئاسة في إيران عام 2013.

كلمات دلالية