رفضاً للوعد المشؤوم

خبر Balfour100.. حملة عالمية تستعد للإنطلاق على مواقع التواصل

الساعة 02:54 م|01 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

حملة شعبية واسعة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول، استعداداً للبدء في حملة التغريد التي تحمل عنوان « بلفور: مئوية مشروع استعماري »، رفضاً لوعد بلفور المشؤوم في الذكرى المئوية له.

ووصف القائمون على الحملة أن اليوم هو يوم الذروة الرقمية للحملة، والتي يشارك فيها المغردون من جميع أنحاء العالم وبجميع اللغات، تحت وسم واحد وهو Balfour100#.

وحاز هاشتاغ Balfour100# على مراكز متقدمة في تصنيف موقع « تويتر » حتى قبل الانطلاقة الفعلية له، حيث نشر الآلاف من المغردين الرسوم والكتابات ومقاطع الفيديو المنددة بوعد بلفور الذي كان بداية مشروع احتلال فلسطين من قبل العصابات الصهيونية.

وركزت التغريدات المصورة على الهاشتاغ على كيفية توسع الاحتلال الإسرائيلي في أرض فلسطين بعد وعد بلفور، مشددين على حق العودة الذي تتوارثه الأجيال جيلاً بعد جيل.

وشهدت الأراضي الفلسطينية العديد من المسيرات والفعاليات الرافضة لهذا الوعد المشؤوم والداعية لإعلان بريطانيا عن اعتذار عن هذا الوعد، والعمل على إعادة الحقوق المسلوبة لأصحابها.

ووعد بلفور هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

وحين صدر الوعد كان تعداد اليهود في فلسطين لا يزيد عن 5% من مجموع عدد السكان. وقد أرسلت الرسالة قبل شهر من احتلال الجيش البريطاني فلسطين. ويوصف هذا الوعد بأنه « وعد من لا يملك لمن لا يستحق ».



وعد بلفور 4

وعد بلفور 3

وعد بلفور 2

وعد بلفور 5

كلمات دلالية