خبر سلطة المياه تؤكد خلو مياه مخيم الفوار من التلوث

الساعة 04:03 م|29 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

أكدت سلطة المياه خلو مياه مخيم الفوار جنوب الخليل من التلوث، وأعلنت عن عدة إجراءات لحماية المصدر.

وطمأنت سلطة المياه، في بيان لها، اليوم الأحد، أهالي المنطقة أن المياه آمنة للاستخدام ولا يوجد هناك أية مخاوف من استعمالها لأغراض الشرب.

وبينت أنه قد تم توفير التمويل المالي اللازم لمشروع تأهيل خط المياه الرئيسي المغذي لشبكة المياه في مخيم الفوار لضمان تحسين جودة المياه، ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ هذا المشروع خلال الشهر المقبل، بالإضافة إلى مواصلة عملها على دراسة إنشاء خزان توزيع لحل مشكلة التوزيع في المخيم، موضحة أن ذلك يأتي ضمن عدة إجراءات كانت وما زالت تعمل عليها بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، بهدف تحسين الوضع المائي والصرف الصحي في المخيم.

وتابعت أنه في ظل الأزمة التي واجهت مخيم الفوار بسبب تدفق المياه العادمة في مجرى وادي الفوار القريب من بئر الفوار المصدر الرئيسي المزود للمخيم، وما حصل من تلوث في مياه الشرب نتيجة تداخلها مع المياه العادمة، فقد تحركت جميع الجهات ذات الاختصاص بشكل سريع للوقوف على المشكلة ومتابعتها والعمل على حلها.

وأشارت إلى أنها أرسلت طواقمها الفنية المختصة فور حدوث المشكلة للمخيم وتم أخذ عينات من مصدر المياه المغذي للمخيم، وعينات أخرى من نقاط مختلفة في شبكة التوزيع وإجراء الفحوصات المخبرية البكتيرية، التي كانت نتيجتها خلوّ المياه من أي بكتيريا قولونية أو القولونية البرازية.

وأضافت سلطة المياه، في بيانها، أنها كانت أرسلت في وقت سابق طاقما فنيا لمنطقة الفوار للكشف عن الآبار غير الشرعية الموجودة في المنطقة التي تؤثر سلباً على نوعية مياه الشرب، فتم الكشف عن 24 مخالفا تم تقديمهم للنائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، بالإضافة لمتابعة التعديات على مصدر المياه.

يُذكر أن بئر الفوار يعتبر من المصادر المائية المحدودة في هذه المنطقة بعمق ضحل لا يتعدى الـ 100 متر، وبالتالي فإنه عُرضة للتلوث بشكل كبير، علما أن ادارة وتشغيل هذا البئر تتم من خلال بلدية الخليل، كما تقوم اللجنة الشعبية للمخيم بإدارة الشبكة المائية في المخيم.

وأكدت سلطة المياه أنها تسعى جاهدةً لإيجاد حلّ سريع وعملي لمشكلة المجاري المتدفقة في مجرى وادي الفوار القريب من البئر، من خلال الخطة الشمولية للصرف الصحي لمنطقة الجنوب الجاري العمل عليها.

وطالبت كافة الجهات المختصة بالوقوف على مسؤولياتها، كل حسب اختصاصه، للعمل على إزالة كافة التعديات عن مصادر المياه في المنطقة، والتعديات على شبكات مياه الشرب والصرف الصحي، ومراقبة نظام الكلورة على بئر الفوار والتأكد من أن المياه يتم ضخها بالنسب المسموح بها، ووقف الأنشطة الزراعية المحيطة بحرم البئر.

كما ناشدت سلطة المياه أهالي مخيم الفوار عدم إلقاء أية نفايات أو وضع أية معيقات في مجرى الوادي القريب من بئر الفوار، التي من شأنها أن تعمل على إعادة إغلاق المناهل وحدوث فيضان لمياه المجاري مرة أخرى.

وشددت على أنها ستواصل جهودها الرامية إلى حماية كافة المصادر المائية، وملاحقة كل من يعبث بها وتقديم المخالفين إلى النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

كلمات دلالية