خبر محددات خطة إنعاش كهرباء غزة

الساعة 03:27 م|24 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم


قال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية ظافر ملحم « إنه جاري العمل على بلورة خطة متكاملة لإنعاش قطاع الطاقة الكهربائية في قطاع غزة ».

وأوضح ملحم في بيان صحفي وصل « فلسطين اليوم » نسخة عنه، اليوم الثلاثاء، ان الخطة تنقسم إلى أربعة محاور رئيسية يمكن استشراف ملامحها من خلال عدة محددات.

وأضاف ان من بين المحددات العمل على تنفيذ خطة إنعاش لنظام الكهرباء في قطاع غزة، وتتضمن الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة الحالية لتخفيف نسبة العجز الكهربائي الحالي.

وبين أن ذلك يتمثل بصيانة محطة التوليد والعمل على تحسين قدراتها لتزويد القطاع بكميات كهرباء إضافية، بالإضافة إلى العمل على توسعة الطاقة الكهربائية المزودة للقطاع عبر الخطوط الإسرائيلية، وكذلك العمل مع الجانب المصري لصيانة ورفع كفاءة الخطوط المصرية وما تحمله من كهرباء للقطاع.

وشدد على ضرورة تصويب أوضاع المؤسسات العاملة في قطاع غزة والمشتركين وتطوير آلية التواصل مع المشتركين للقيام بواجباتهم والتزامهم بما يتيح توفير موارد مالية مناسبة لضمان خدمة أفضل.

وبين أهمية العمل على توثيق العلاقة مع الجمهور والمؤسسات المختلفة سواء الرسمية أو مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص ودعوتهم لمساندة جهود سلطة الطاقة وشركة توزيع الكهرباء لتحقيق الأهداف المتفق عليها.

وأكدت سلطة الطاقة أنها بدأت بالفعل في تشكيل لجان مختصة لمباشرة العمل وفق هذه الخطة، لتلبية حاجة القطاع من الكهرباء.

وأشارت إلى أنه من بين المحددات الأساسية لهذه الخطة هو العمل على تقليص عجز الطاقة من مستوياته القياسية الحالية إلى مستويات معقولة خلال الفترة القادمة، ومن ثم العمل على تلبية حاجة القطاع الكلية من الكهرباء والاكتفاء الذاتي من المصادر المغذية.

ويعاني قطاع غزة من أزمة متفاقمة بسبب العجز الهائل في التيار الكهربائي الذي لا يتجاوز في أحسن حالاته أربع ساعات وصل مقابل 12 ساعة قطع.

كلمات دلالية