خبر تدشين خط سياحي « تاريخي » بين « إسرائيل » والأردن ومصر

الساعة 06:07 ص|24 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

يبحر أول يخت سياحي من ميناء مدينة حيفا المحتلة عبر قناة السويس إلى مصر والأردن عبر « خط سياحي إسرائيلي جديد ».

وبدأ نشاط « الخط السياحي التاريخي الجديد بين »إسرائيل« ومصر والأردن أول أمس، وذلك انطلاقاً من ميناء حيفا »، وفق ما ذكرته صفحة « إسرائيل في الأردن » على موقعها الرسمي في « فيسبوك ».

وأوضحت، أنه سيبحر منه « يخت فاخر عبر قناة السويس إلى مصر والأردن، بالإضافة إلى رحلة لمدة أسبوع في »إسرائيل« ومصر والأردن »، وفق قولها.

ونوهت إلى أنه « بإمكان السائحين التنزه في مناطق السلطة الفلسطينية »، موضحةً أن الجولة السياحية تستغرق 17يوماً، منها نحو أسبوع في البحر.

وأكدت، الصفحة أن الجهة « الإسرائيلية » القائمة على الخط الجديد، « ستطلق خلال الأشهر القليلة القادمة نحو 15رحلة بحرية على هذا الخط، حيث تبلغ التكلفة نحو 8 آلاف دولار ».

وتعليقاً على هذا المشروع « الإسرائيلي » الجديد، أوضح الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، فايز أبو شمالة، أن تدشين هذا الخط السياحي، « يعني تنظيم هذه السياحة بالشكل الذي يوفر للإسرائيليين سبل التنقل والإقامة الآمنة في بلاد العرب في سيناء في مصر وفي جنوب الأردن بالتحديد ».

تشجيع الهجرة

وقال إن « هذا نموذج للسياحة اليهودية في بلاد العرب، فهي أرخص بكثير من سياحتهم في أوروبا ».

وحول المخاوف الأمنية واستغلال « إسرائيل » الخط لمضاعفة جهودها الاستخباراتية، قال أبو شمالة: « لا أظن أن هناك خطرا أمنيا، لا سيما أن الدولتين وقعتا اتفاقيات سلام مع إسرائيل، وتضمنان أمنها ولا تسمحان بأي نشاط أمني ضدها ».

وأوضح أن « الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لا تحتاج أن تقوم بمثل هكذا طرق غير واضحة فالتنسيق الاستخباري بين هذه الدول قائم بالفعل، وهناك تبادل للمعلومات الأمنية بينها ».

ولفت المحلل السياسي إلى أن « البعد الاستراتيجي من تدشين خطوط سياحية جديدة، يتمثل في طمأنة الإسرائيليين على مستقبلهم، وتشجيع بقية اليهود للهجرة إلى فلسطين المحتلة ».

كلمات دلالية