خبر وزارة الصحة الاسرائيلية تحظر تناول بيض شركة « يش معوف »

الساعة 01:14 م|23 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة «يديعوت آحرونوت» أنه وبعد إتلاف 11.5 مليون بيضة الشهر الماضي لشركة تسويق «يش معوف» بسبب إصابتها بالسالمونيلا، قررت وزارة الصحة الاسرائيلية أمس اتلاف 20 ألف بيضة أخرى تابعة لهذه الشركة للاشتباه بإصابتها بالسالمونيلا.

ودعت وزارة الصحة الاسرائيلية الجمهور المستخدم لهذا المنتج الى عدم استهلاك بيض يحمل ختم «يش معوف» حتى إشعار آخر، وعرفت حتى الآن عدة حالات تناول فيها أشخاص بيضاً واحتاجوا بعد ذلك لرعاية صحية.

وطلبت الوزارة من الذين لديهم بيض من شركة التسويق المذكورة إتلافه ويدور الحديث عن بيض عليه علامة «فز-98» تنتهي فترة صلاحية تناوله وهو في الثلاجة بتاريخ ٧ تشرين الثاني ٢٠١٧، ووفقاً لشركة التسويق بالإمكان تناول البيض الذي يحمل رقم «ود-98» والذي تنتهي صلاحية استخدامه بتاريخ ٧ تشرين الثاني. ولا يجب تناول البيض الذي يحمل علامة «ق-67» والذي ينتهي تاريخ صلاحية استخدامه بتاريخ ١٤ تشرين الثاني ٢٠١٧.

لكن من الناحية العملية يتضح من تحقيق أجرته «يديعوت احرونوت» أنه ورغم توجيهات وزارة الصحة استمرت شركة تسويق «يش معوف» أمس الأول بالتسويق العادي للبيض تحت ذريعة أن الفحوص المخبرية التي أجرتها تؤكد عدم وجود مشكلة سالمونيلا فيه.

ووفقاً للشركة فإن البيض الذي وصل للمستهلكين والمصاب بهذه الجراثيم مزور ولم تقم هي بتسويقه. وأعلنت إدارة الشركة عن نيتها تقديم شكوى للشرطة بهذا الخصوص.

وأكد شلومو غرازي مدير الخدمات البيطرية في وزارة الصحة الاسرائيلية أمس الأول: «لا توجد أي احتمالات لوصول البيض الذي أنتجته يش معوف أمس الأول الى الرفوف وذلك لأننا قمنا بإيقاف أعمالهم لحين إجراء الفحوص المناسبة».

وقالت شركة «يش معوف»: « هذا بيض توجد شبهات بتسويقه من قبل أفراد زوروا اسم الشركة ومن أجل الحذر فقط طلب من الجمهور عدم استهلاك البيض وإتلاف البيض الذي يحمل هذه العلامات ».

كلمات دلالية