خبر قيادي في حماس: العلاقة مع طهران أكثر استقراراً من أي وقت مضى

الساعة 08:31 ص|23 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

قال أسامة حمدان مسؤول العلاقات الخارجية بحركة « حماس »: إن علاقة الحركة مع إيران أكثر استقرارا من أي وقت مضى، ويأتي ذلك في حين يواصل وفد حماس زيارته لطهران.

وأكد حمدان في تصريح لـ« قناة الجزيرة » أنه « من الطبيعي أن تمر العلاقات ببعض المحطات التي يحدث فيها تباين في وجهات النظر ».

وأضاف أن العلاقة مع إيران اليوم « تعبر مرحلة جديدة، وأستطيع أن أقول بكل ثقة إنها أكثر استقرارا من أي وقت مضى ».

وأوضح أن هذه الزيارة « تأتي في إطار وضع كل الأصدقاء في صورة تطورات المشهد الفلسطيني، لا سيما في ظل المصالحة ».

وأضاف أن الحركة معنية بأن « تحظى المصالحة الفلسطينية وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني في المرحلة القادمة بدعم عربي وإقليمي، وهذا الدعم يبدو أنه يتحقق من خلال جولاتنا واتصالاتنا ».

وأشار حمدان إلى أن حماس لها علاقة مع إيران تمتد لأكثر من 25 عاما، وأن « الدعم الإيراني للشعب والقضية الفلسطينية لم ينقطع، وبالتالي لم يكن هذا هو موضع البحث » في هذه الزيارة.

وذكر القيادي في حماس أن الحركة تلقت ردود فعل إيجابية جدا من القادة في المنطقة تجاه المصالحة، وتأمل أن تتحول إلى دعم حقيقي للخطوات القادمة، لا سيما ما يتعلق بإجراء الانتخابات لرئاسة السلطة الفلسطينية والمجلسين التشريعي والوطني.

وفي وقت سابق، قال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس -الذي يرأس وفد الحركة- إنه تشاور مع المسؤولين الإيرانيين حول المصالحة الفلسطينية، وأكد تمسك حماس بخيار مقاومة الاحتلال وبكل العلاقات التي تدعم هذا الخيار.

والتقى العاروري بعض القادة الإيرانيين، بينهم رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، ورئيس مجلس الأمن القومي علي شمخاني وعلي أكبر ولايتي المستشار الأول للمرشد الأعلى علي خامنئي.

وأوضح العاروري أن القادة الإيرانيين أكدوا تمسك بلادهم بدعم حماس والمقاومة الفلسطينية، وأن العلاقة بين الجانبين استراتيجية ولن تنقطع أبدا، وأضاف أن طهران تعهدت بزيادة دعم المقاومة.

 

كلمات دلالية