لن نعود للمربع الانقسام

خبر السنوار: المصالحة الفلسطينية قرار استراتيجي لا رجعة عنه

الساعة 04:24 م|18 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية « حماس » في قطاع غزة يحيى السنوار، اليوم الأربعاء، إن المصالحة الفلسطينية « قرار استراتيجي لا رجعة عنه ».

جاء ذلك خلال لقاء جمعه بممثلي الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، لاطلاعهم على نتائج ومباحثات المصالحة الفلسطينية التي وقعت مؤخرا في القاهرة، وفق بيان أصدرته الحركة.

وأضاف السنوار: « أن حركته »لن تعود لمربع الانقسام بأي حال من الأحوال، وستواصل إبداء مسؤوليتها الوطنية العالية في كل المراحل المقبلة« .

وشدد على أن الحركة ستطبق الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في القاهرة الخميس الماضي، وفق الآليات المنصوص عليها في الاتفاق والمواقيت المحددة الموجودة بكل مسؤولية والتزام.

وأكد السنوار »أهمية إنجاح الحوار الشامل الذي سيعقد في القاهرة في نوفمبر / تشرين الثاني القادم، بمشاركة كل الفصائل، لمناقشة الملفات السياسية الخاصة بالقضية الفلسطينية« .

والخميس الماضي، وقعت حركتا »فتح« و »حماس" في القاهرة على اتفاق المصالحة بحضور رئيس المخابرات المصرية خالد فوزي.

ونص الاتفاق على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة التوافق من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه الأول من ديسمبر / كانون الأول القادم، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

كما تضمن الاتفاق دعوة من القاهرة لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 4 مايو / أيار 2011، لعقد اجتماع في 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 دون توضيح جدول أعماله، إلا أنه يتوقع أن يناقش ترتيبات إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وإعادة هيكلة منظمة التحرير.

كلمات دلالية