شريط الأخبار

الاحتلال يقرر زيادة مساحة الصيد في بحر قطاع غزة

08:06 - 17 تشرين أول / أكتوبر 2017

فلسطين اليوم - غزة


أكد نقيب الصيادين في قطاع غزة نزار عياش، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قررت زيادة مساحة الصيد في بحر قطاع غزة إلى 9 أميال بحرية بدلاً من 6 أميال.

وأوضح عياش لمراسل "فلسطين اليوم الإخبارية"، أن زيادة مساحة الصيد ستكون ضمن مساحة معينة تصل قدرها إلى 30 ميلاً مربعاً، من منطقة وادي غزة وباتجاه مناطق الجنوب على غرار القرارات السابقة.

وأشار إلى أن هذه القرار سيبدأ تطبيقه منذ يوم غدٍ الأربعاء الساعة الثالثة عصراً، ولمدة شهر ونصف فقط.

ويتعرض صيادو قطاع غزة لعمليات ملاحقة يومية من قبل بحرية الاحتلال الإسرائيلي، خلال رحلات العمل ضمن مساحة الصيد المسموح بها، ضمن إجراءات الحصار المفروض على السكان قبل 11 عاما. وأدت هجمات سابقة إلى استشهاد عدد من الصيادين وإصابة آخرين، إضافة إلى عمليات الاعتقال التي لم تتوقف، وآخرها أول من أمس، حين اعتقلت البحرية الإسرائيلية أربعة صيادين واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وأسفرت الاعتداءات اليومية المتكررة التي يتعرض لها الصيادون في بحر غزة، إلى استشهاد اثنين من الصيادين واعتقال أكثر من 50 منهم، جرى الإفراج عنهم باستثناء حالة واحدة، فضلاً عن مصادرة 40 قارب صيد بأحجامها المتنوعة بين صغير ومتوسط وكبير، وتدمير قارب واحد.

وتعرضت مهنة صيد الأسماك في قطاع غزة إلى انهيار كبير، خلال السنوات التي أعقبت حصار القطاع في عام 2006، ليتراجع متوسط حجم الصيد السنوي إلى 800 طن سنوياً، انخفاضاً عن 5 آلاف طن سنوياً، قبل فرض إسرائيل حصارها.

انشر عبر