خبر النفط يقفز على خلفية الصراع في العراق

الساعة 12:15 م|16 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

قفزت أسعار النفط اليوم، بسبب مخاوف من احتمال فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران، ونشوب صراع في العراق، بينما لقيت الأسعار دعما، جراء انفجار بمنصة حفر أمريكية، وتراجع أنشطة التنقيب.

ودفعت المخاوف من فرض عقوبات أمريكية على إيران من جديد الخام إلى الصعود. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رفض يوم الجمعة التصديق على أن طهران ملتزمة بالاتفاق النووي رغم شهادة مفتشين دوليين بذلك.

يضاف إلى ذلك مخاوف بشأن استقرار العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في « أوبك » بعد السعودية.

وذكر بيان عسكري عراقي اليوم الاثنين أن القوات العراقية انتزعت السيطرة على عدد من المواقع جنوبي كركوك من أيدي القوات الكردية، بما في ذلك منشآت نفطية.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بحلول الساعة 11:44 بتوقيت موسكو (08:44 بتوقيت غرينيتش) قراءة عند 52.13 دولار للبرميل، مرتفعا بمقدار 1.32% أو 68 سنتا.

في حين، صعد مزيج « برنت » العالمي بمقدار 72 سنتا، ما نسبته 1.26% إلى 57.89 دولار للبرميل، ولقيت أسعار الخام دعما في خفض الشركات الأمريكية عدد الحفارات.

وقالت شركة « بيكر هيوز » لخدمات الطاقة مساء الجمعة، إن شركات الحفر خفضت عدد منصات الحفر بواقع خمس في الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر/تشرين الأول، ليصل العدد الإجمالي إلى 743 حفارا، وهو الأقل منذ أوائل يونيو/حزيران.

كلمات دلالية