خبر صحيفة: لقاء قريب بين أمير سعودي وخبير تجسس « إسرائيلي »

الساعة 06:36 ص|16 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة « إسرائيلية » عن لقاءات مزمع إجرائها بين أمير سعودي، وخبير تجسس « إسرائيلي ».

صحيفة « تايمز أوف »إسرائيل« ، قالت إن اللقاء سيدور حول الحل المقترح طرحه في الولايات المتحدة بعد أيام، والذي ينص على وجود دولتين (فلسطين و »إسرائيل« ).

ولم تعط الصحيفة أي معلومات عن إضافية عن الأمير السعودي، أو خبير التجسس »الإسرائيلي« .

ديفيد هالبيرين، المدير التنفيذي لمنتدى السياسات »الإسرائيلية« ، قال إن »جميع هذه الاجتماعات ستضع تركيزا خاصا على التوصل الى نتيجة دولتين بشكل الذي يضمن أمن الاحتلال. كما سيجتمع خلال هذه الاجتماعات مسؤولين « إسرائيليين » وفلسطينيين وعرب.

ووفقاً للصحيفة، فإن الاجتماع القادم بنيويورك سيضم في مركز معبد إيمانويل ستريكر، حلقة نقاش مع كل من إفرايم هاليفي، المدير السابق للموساد؛ الأمير تركي بن فيصل آل سعود، رئيس المخابرات والسفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة؛ وميشيل فلورنوي، وكيل وزارة الدفاع الأمريكي السابق لشؤون السياسة.

ولن يكون ظهور ابن فيصل هو الأول من نوعه إلى جانب « الإسرائيليين »، إذ ظهر قبل نحو عام مع مسؤول « إسرائيلي »، وأجرى مناقشات ثنائية معه حول أوضاع المنطقة.

وبرز من بين المتكلمين في الندوة، الجنرال المتقاعد من سلاح البحرية الأمريكي جون ألين؛ ونيمرود نوفيك، مستشار السياسة الخارجية لشمعون بيريس؛ ورولي غيرون، رئيس قسم سابق في الموساد.

وبحسب هالبيرين فإن « هذه الأحداث تأتي كتتويج لشراكة مدتها عامين مع قادة من أجل الأمن الإسرائيلي، وهي مجموعة من مسؤولي أمن إسرائيليين سابقين، ومركز الأمن الأمريكي الجديد، وهو مركز بحثي تقدمي قائم في العاصمة. وقد ركزوا معا على المخاوف الأمنية المحيطة بإسرائيل التي ستتخلى عن الأراضي اللازمة لإقامة دولة فلسطينية ».

ونوهت « اسرائيل أوف تايمز » إلى أن سلسلة اللقاءات التي ستعقد خلال الأحداث الخمس مناقشات لا تتعلق فقط بالقضية الإسرائيلية الفلسطينية، بل أيضا بالاتفاق الإيراني، والعلاقات المتنامية بين إسرائيل والعالم العربي، والاضطرابات الجارية في سوريا، والتهديد الذي بشكله تنظيم الدولة.

كلمات دلالية