خبر صحيفة : 58% من الطلبة الجامعيين بـ« إسرائيل » يفكرون بالهجرة

الساعة 02:53 م|15 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

كشف استطلاع جديد نشرته صحيفة « معاريف » العبرية، اليوم الأحد، أن 58% من طلبة الجامعات في « إسرائيل » يفكرون بالهجرة بحثا عن ظروف عمل وسكن أفضل.

وأشار الاستطلاع إلى أن 24% منهم متأكدون أنهم سيهاجرون، وأن 34% سوف يفحصون إمكانية الهجرة.

ووفقا للاستطلاع، فإن 42% قالوا إنهم لن يهاجروا بحثا عن ظروف أفضل، في حين قال 18% إنهم لن يفكروا بالهجرة « متأكدين » و24% « يعتقدون أنهم لن يبحثوا فيه.

وأجري هذا الاستطلاع على موقع »جول« ، الذي يوفر دروس فيديو مسجلة للتحضيرات للامتحانات الأكاديمية، وقد أجري المسح في إطار عينة تمثيلية مكونة من 300 طالب من خلال معهد بحوث »رافي سميث« ، عشية افتتاح العام الدراسي الأكاديمي الجديد.

وتشير البيانات والنتائج أيضا، إلى وجود علاقة مباشرة مع جيل الطالب ورغبته في المغادرة، للحصول على فرصة لتحسين فرصه في شراء شقة أو استئجار واحدة بشروط أفضل من تلك المعروضة في »إسرائيل« .

ووفقا للبيانات، فإن 20% من الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عاما يعتبرون هذه الإمكانية إيجابية، مقارنة مع 24% من الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 25-29 عاما، و31% من الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 30 عاما فما فوق.

أما نتائج الاستطلاع حسب نوع الجنس، فبينت أن العدد الأكبر من الطالبات سيدرسن ترك »إسرائيل« ( 66%) مقابل 57% من الطلبة، بينما تكشف النتائج في حال التوزيع حسب مكان الإقامة أن سكان القدس أقل حماسا من نظرائهم في مدن أخرى، بحيث أجاب 40% من طلبة القدس أنهم سينظرون في الانتقال إلى أوروبا، مقابل 48? من الطلبة في منطقة المركز، و58? في الجنوب، و65% في الشمال، و66% في »تل أبيب« .

وبالإضافة إلى ذلك، فإن 68% من الطلبة العلمانيين سيكونون على استعداد لمغادرة »إسرائيل"، مقارنة مع 45% من الطلبة المتدينين، كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن 62% من طلبة اللقب الثاني سيفكرون بموضوع المغادرة بغية الحصول على فرصة أفضل لشراء شقة، مقارنة مع 56% من طلبة اللقب الأول، كما أن 47% من الطلبة المتزوجين سيوافقون على الانتقال إلى بلد آخر، مقارنة مع 62% من الطلبة غير المتزوجين.

كلمات دلالية