خبر هآرتس: « إسرائيل » تفاجأت بانسحاب أمريكا من اليونسكو

الساعة 06:53 ص|15 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة « هآرتس » العبرية، صباح اليوم الأحد، أن « إسرائيل » فوجئت من قرار الإدارة الأميركية بالانسحاب من منظمة اليونسكو، وأنها علمت بالقرار من وسائل الإعلام الأميركية.

وبحسب الصحيفة، فإن الولايات المتحدة لم تنسق مع « إسرائيل »، الأمر الذي كشف عن مشاكل خطيرة في عملية التنسيق بين الجانبين.

وأشارت الصحيفة إلى أن دبلوماسيين « إسرائيليين » طلبوا توضيحات من نظرائهم الأميركيين في هذا الصدد.

ووفقاً للصحيفة، فإن إدارة ترامب لم تعط « إسرائيل » أي إشعار مسبق بشأن هذه المسألة، مشيرةً إلى أن لقاءات عقدت مؤخرا بين دبلوماسيين « إسرائيليين » وأميركيين في نيويورك وباريس بشأن إمكانية الانسحاب من اليونسكو، إلا أنه لم يتم إبلاغ « إسرائيل » بمثل هذا الموقف رغم العلاقات الجيدة والوثيقة بين الحكومة « الإسرائيلية » وإدارة ترامب.

وقال مسؤول أميركي، حسب هآرتس، بأن عملية الانسحاب من اليونسكو عملية داخلية ولم يتم مناقشتها مع أي شخص خارج الإدارة الأميركية، وأنه تم إبلاغ « إسرائيل » بعد نشر الخبر في وسائل الإعلام الأميركية.

بدوره قال مسؤول « إسرائيلي »، لم تسمه الصحيفة، أن نتنياهو حتى اللحظة لم يتخذ قرارا بالانسحاب لكنه قد يكون هناك قرار خلال عام أو أقل من ذلك، وأنه سينتظر ما ستؤول إليه الأوضاع بعد انتخاب فرنسية من أصول يهودية في منصب الرئيس التنفيذي للمنظمة الدولية.

كلمات دلالية