شريط الأخبار

الاحتلال يباشر اليوم بناء جدار الفصل العنصري في الرماضين جنوب الخليل

12:50 - 18 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-الخليل

باشرت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم، ببناء جدار الفصل العنصري في قرية عرب الرماضين وبتوسيع مستعمرة 'شمعة' قرب بلدة السموع جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية.

 

وأفادت مصادر في اللجنة العامة للدفاع عن الأراضي في المحافظة ، بأن آليات حفر إسرائيلية باشرت تحت حماية مشددة من قبل قوات الاحتلال، بتدمير وتسوية مساحات واسعة من أراضي المواطنين الزراعية في عرب الرماضين، تمهيدا لتشييد جدار الفصل العنصري عليها، وضم مساحات كبيرة منها إلى ما وراء الجدار.

 

وأشارت المصادر، إلى أن قوات الاحتلال التي فرضت طوقا على المنطقة منعت أصحاب الأراضي المستهدفة بعمليات التجريف من عائلتي عمرو وحجه من الوصول إليها، وأعلنت المنطقة منطقة عسكرية مغلقة.

 

يذكر أن سلطات الاحتلال كانت قد أصدرت في العشرين من شهر شباط الماضي أمرا عسكريا يحمل الرقم (ت/183/50)، يقضي بصادرة نحو أربعة آلاف دونما من أراضي عرب الرماضين لغرض بناء جدار الفصل عليها.

 

واعتبر خبير الخرائط والاستيطان عبد الهادي حنتش، عمليات التجريف الإسرائيلية في أراضي المواطنين هو استباق لقرار المحكمة العليا الاسرائيلية بهذا الخصوص، وفرض وقائع على الأرض، مشيرا إلى أن أصحاب الأراضي كانوا قد تقدموا بشكوى للجهات المختصة الإسرائيلية ضد قرار مصادرة أراضيهم.

 

من جهة ثانية، شرعت سلطات الاحتلال بشق طريق استيطانية جديدة إلى الجنوب من مستعمرة 'شمعة' الواقعة بين بلدتي الظاهرية والسموع جنوب الخليل، وذلك في خطوة تستهدف الاستيلاء على 70 دونما من أراضي المواطنين المجاورة، وتوسيع المستعمرة المذكورة التي تشهد عمليات بناء استيطانية جديدة داخلها.

انشر عبر