خبر معايعة تعلن وقف الاعتداء على موقع تل السكن الأثري بغزة

الساعة 12:13 م|14 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

أعلنت وزيرة السياحة والاثار السيدة رُلى معايعة عن ورود معلومات تفيد بتوقف كافة الاعتداءات واعمال التجريف في موقع تل السكن الاثري في غزة.

وكان الموقع قد شهد قيام عدد من الجهات بأعمال خارجه عن القانون، شملت سلسة من اعمال التجريف والتدمير لموقع تل السكن الاثري، هذا الاعتداء والذي استهدف أحد أبرز المواقع الاثرية في فلسطين.

واكدت معايعة على ان حماية التراث الثقافي الفلسطيني مسؤولية جميع ابناء شعبنا، فهو جزء من الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني وبالتالي فان الاعتداء على التراث يجب ان يواجه من كل فئات الشعب، مطالبة جميع الجهات للوقوف اتجاه مسؤولياتها والتزاماتها لحماية الموقع والحفاظ علية، كممتلك من ممتلكات الشعب الفلسطيني وحمايته حماية للرواية التاريخية الفلسطينية.

وشكرت معايعة الفعاليات الشبابية والإعلامية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني والتي عملت على حماية هذا الموروث الثقافي، بالإضافة لشكرها لكافة المسؤولين الذي عملوا على حماية الموقع ووقف الاعتداء.

وكانت الوزارة قد اولت الموقع اهتماما كبيرا، حيث قامت وبالتعاون مع الجانب الفرنسي بالعديد من عمليات التنقيب في الموقع والتي أدت لاكتشافات اثرية مهمة.

وبينت الوزارة ان الموقع يعود تاريخه الى العصور البرونزية ويحتوي على مجموعة كبيرة من الاثار المميزة منها التحصينات والغرف السكنية والابراج وارضيات اثرية ومعابد، حيث تميز بالمناعة والحصانة بسبب التحصينات المعمارية التي أنشئت فيه على مدار التاريخ، وهو من أهم المواقع الأثرية في غزة.

كلمات دلالية