شريط الأخبار

رئيس البرلمان العربي يدعو إلى الضغط على إسرائيل للإفراج عن د. الدويك

11:55 - 18 تشرين أول / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-وكالات

دعا رئيس البرلمان العربي محمد جاسم الصقر، اليوم، جهات رسمية ومؤسسات حقوقية غربية وعربية، إلى الضغط على حكومة إسرائيل للإفراج عن رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز الدويك.

 

وطالب الصقر، في بيان له، الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والمجلس الدولي لحقوق الإنسان والبرلمانات الدولية والإقليمية والوطنية وسائر المنظمات والتجمعات الدولية والإقليمية ذات الصلة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك.

 

ووصف الصقر هذا الحكم بـ'الظالم' و'الجائر'، قائلا إنه 'يتنافى مع أبسط قواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية وبخاصة اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني وممارساته غير الإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني هو حق مشروع حتى يتحرر الشعب الفلسطيني من ربقة الاحتلال الإسرائيلي البغيض'.

 

وأعرب عن تضامن ووقوف البرلمان العربي مع الشعب الفلسطيني في كفاحه ونضاله، مؤكدا 'يستمر التضامن والدعم حتى يسترد الشعب الفلسطيني كافة حقوقه المغتصبة وفق قرارات الشرعية الدولية والعربية وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس'.

 

يذكر أن د. الدويك، معتقل منذ أكثر من سنتين في سجن عوفر الإسرائيلي، وقد أصدرت المحكمة العسكرية الإسرائيلية أول أمس حكمًا عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

انشر عبر