شريط الأخبار

الأردن يريد انشاء أول محطة نووية خلال ثمان سنوات

10:41 - 18 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-وكالات

أكد خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية ان بلاده تعتزم انشاء وتشغيل اول محطة نووية للاغراض السلمية خلال ثماني سنوات من الان.

 

ونقلت وكالة الانباء الاردنية "بترا" عن طوقان قوله بعد لقائه في عمان وفدا من مجموعة "اريفا" النووية الفرنسية:" تم التركيز على ان المشروع يجب ان يلتزم بالخطة الزمنية التي التزمت بها الحكومة وان نسارع ونضع استراتيجية متكاملة بهدف بناء وانشاء وتشغيل اول محطة اردنية خلال 8 سنوات من الان".

 

واضاف انه " تمت مناقشة بناء محطة نووية بقدرة 1100 ميغاواط كهربائية في الاردن خلال السنوات الثماني المقبلة والخطوات والاجراءات المطلوبة من هيئة الطاقة الذرية الاردنية والحكومة الاردنية خلال خطة العمل لعامي 2009 و2010 لتهيئة الامور المتعلقة ببناء المحطة ".

 

واوضح طوقان ان "هذه الاجراءات تتضمن بدء الدراسات التفصيلية لموقع المحطة النووية والتي ستبدأ بها هيئة الطاقة الذرية خلال الشهر الحالي وبموازاة ذلك بناء القدرات الذاتية في هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والامن والامان النووي في المحطات النووية وترخيص الموقع والبناء".

 

وقال رئيس وزراء الاردن نادر الذهبي في 25 أغسطس/آب ان بلاده بصدد توقيع اتفاق مع شركة فرنسية لشراء مفاعل نووي يستخدم للاغراض السلمية خاصة لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه للمملكة التي تعاني من شح في مصادر الطاقة.

 

ويسعى الاردن التي تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، الى انشاء اول مفاعل نووي لهذا الغرض بحلول العام 2015.

 

 

 

 

انشر عبر