شريط الأخبار

16سفارة اميركية و40 حاكما تلقوا مغلفات مشبوهة

09:48 - 18 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-وكالات

اعلنت الحكومة الاميركية أمس الاربعاء ان ست عشرة سفارة اميركية في اوروبا واربعين حاكم ولاية اميركية تلقوا في الايام الاخيرة مغلفات مشبوهة تحتوي على مسحوق ابيض تبين انه غير خطر. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود في بيان ان "ست عشرة سفارة تلقت مغلفات تحتوي على مسحوق ابيض". واضاف ان "التحاليل التي اجريت حتى اليوم كانت جميعها سلبية"، لكنه اوضح ان كل السفارات المعنية لم ترسل بعد نتائج التحاليل.

 

والسفارات المعنية هي تلك الموجودة في برلين وبرن وبروكسل وبوخارست وكوبنهاغن ودبلن ولوكسمبورغ ومدريد واوسلو وباريس وريكيافيك وريغا وروما وستوكهولم وتالين ولاهاي.

 

واغلقت الشعبة القنصلية في سفارة بوخارست فترة وجيزة امام الجمهور واعادت فتح ابوابها الثلاثاء، فيما بقيت الشعبة القنصلية في روما مغلقة الاربعاء، كما قال المتحدث. وفي مدريد، ادى الانذار الى نشر اعداد كبيرة من عناصر الشرطة مع تدخل وحدة متخصصة في مكافحة الاخطار الكيميائية والجرثومية ورجال اطفاء متخصصين ايضا، كما ذكرت الشرطة الوطنية. ولم يتم اخلاء السفارة لكن المغلف وضع في غرفة منفصلة، فيما اقفل جزئيا الحي المحيط بالسفارة في وسط مدريد طوال ساعات. واكدت الشرطة الاسبانية ان المسحوق الموجود في المغلف كان في الواقع طحينا، لكن الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية قال انه لا يستطيع تأكيد ذلك.

 

من جهة اخرى، تلقت مكاتب 40 حاكم ولاية في الولايات المتحدة منذ الثامن من كانون الاول (ديسمبر) رسائل مماثلة تبين ايضا انها غير خطرة، كما ذكرت الشرطة الفدرالية في بيان. واضافت "حتى اليوم، ارسلت كل الرسائل من تكساس".

 

وفي 10 كانون الاول (ديسمبر)، ذكرت الشرطة الفدرالية ان ساره بايلن حاكمة ولاية الاسكا والمرشحة الجمهورية السيئة الحظ لمنصب نائب الرئيس الاميركي، تلقت رسالة تحتوي على مسحوق ابيض مشبوه، وكذلك سبعة حكام ولايات اميركية آخرين. وفي 2001، تسببت رسائل تحتوي على الجمرة الخبيثة كانت على شكل مسحوق ابيض في وفاة خمسة اشخاص وبث الرعب في الولايات المتحدة.

انشر عبر