خبر إقليم كتالونيا يهدد مدريد

الساعة 05:29 م|09 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

قال رئيس حكومة كتالونيا كارليس بوغديمونت إن الإقليم -الواقع شمال شرقي إسبانيا-سيعلن الاستقلال عن مدريد في حال رفضت الوساطة، فيما يُنتظر أن يعقد البرلمان الكتالوني جلسة يوم غد الثلاثاء لمناقشة موضوع استفتاء الانفصال.

وذكر بوغديمونت في مقابلة مع التلفزيون الرسمي للإقليم أنه تعامل بشكل إيجابي مع الأزمة، وقال « فتحنا باب الوساطة وقلنا نعم لكل المقترحات التي عرضت علينا ».

وحذر الحكومة المركزية في مدريد من رفض الوساطة المطروحة، وقال « سنفعل ما جئنا لفعله ». وينتظر أن يلقي بوغديمونت غدا في برلمان الإقليم خطابا وصف بالمهم.

وكان رئيس حكومة كتالونيا وعد بالمضي قدما إذا لم تقبل الحكومة الإسبانية -التي يقودها ماريانو راخوي-التفاوض حول الاستفتاء، وهو ما ترفضه مدريد.

وينص القانون في كتالونيا الذي مهد الطريق لإجراء الاستفتاء على أن برلمان الإقليم عليه إعلان « الاستقلال » خلال 48 ساعة من التصويت بنعم، وفقا لنتائج المكتب الانتخابي في كتالونيا.

يُشار إلى أن الاستفتاء الذي جرى بالأول من الشهر الجاري أفرز فوز مؤيدي الانفصال بنسبة 90.18% من الأصوات، وفق نتائج نهائية نقلتها حكومة الإقليم إلى البرلمان المحلي.

وكان مئات الآلاف من الإسبان تظاهروا أمس في برشلونة رفضا لانفصال الإقليم عن إسبانيا، وطالبوا بالعودة إلى الشرعية وإنهاء التوتر.

وقالت الشرطة المحلية إن الحشد ضم نحو 350 ألف شخص. ولوح المتظاهرون بأعلام إسبانيا وكتالونيا، ورفعوا لافتات تقول « كتالونيا هي إسبانيا »، و« نحن أقوى معا ».

وكانت مئات الحافلات خرجت من مدن مثل مدريد وفالنسيا للمشاركة في المظاهرة التي تطالب بالعودة إلى الشرعية وإنهاء الاحتقان المترتب على استفتاء إقليم كتالونيا.

وردد المشاركون في مظاهرة برشلونة شعارات مطالبة بسجن رئيس الحكومة الكتالونية. وتأتي هذه المظاهرة بعد يوم من خروج الآلاف من الإسبان في العاصمة مدريد لمطالبة كل الأطراف بتحكيم العقل والعودة إلى الحوار.

 

كلمات دلالية