خبر يديعوت : الشاباك يتدخل بالتعليم في المدارس العربية

الساعة 09:05 ص|07 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

كشف المدير السابق لقسم التربية والثقافة العربية في وزارة التعليم « الإسرائيلية »، عمانوئيل كوبلفيتش، بأن الشاباك رفض تعيين العديد من المعلمين والمربين المناسبين.

وأفاد يعقوب بيري؛ الرئيس السابق لـ « الشاباك » وعضو الكنيست الحالي، بأن « الجهاز كان ضالعًا في كل شيء، وأنا أقول ذلك بنعومة، من حيث إشغال وظائف التعليم ».

وأكد بيري، وفقًا لتصريحات نقلتها عنه « يديعوت أحرونوت »، أن « ممارسات الشاباك في المدارس العربية ما زالت مستمرة حتى اليوم ».

وذكرت صحيفة يديعوت احرنوت ، أن المعلمين الذين استهدفهم ولاحقهم الشاباك، بالتعاون مع وزارة التعليم، لم يكونوا على علم بالأسباب والظروف التي أدت إلى إخراجهم من جهاز التعليم، أو من الذي وضع على اسمهم علامة « غير مقبول ».

ونوهت إلى أنه في قسم من الحالات « لم يكن للمعلم المستهدف أي نشاط سياسي، وإنما تم فصله من جهاز التعليم، أو لم يتم قبوله بالعمل، بسبب وجود قريب له يمارس نشاطًا سياسيًا ».

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن « المعلومات حول المعلمين والمدراء العرب جرى تناقلها بين المؤسسات الحكومية، وأبرزها وزارة التعليم ومكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ».

في سياق متصل، أوضح مدير عام مركز « عدالة » لحقوق فلسطينيي الداخل المحتل، حسن جبارين، أن تدخل الشاباك في تعيين المعلمين ومدراء المدارس العرب، أو فصلهم من العمل، كان معروفًا في المجتمع العربي منذ عقود طويلة.

 

كلمات دلالية