ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

100 مليار دولار استثمارات الدول العربية بصناعة الحديد

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 13:14 - 05 أكتوبر 2017
حديد حديد
مشاركة

قفز إجمالي استثمارات دول الخليج ودول شمال إفريقيا في قطاع صناعة الحديد والصلب إلى نحو 100 مليار دولار.

وقال المهندس محمد صالح الجبر، نائب رئيس اللجنة الوطنية الفرعية لصناعة الحديد في مجلس الغرف السعودية، إن حجم الإنتاج الخليجي وحده يصل إلى نحو 30 مليون طن سنوياً.

وأضاف في تصريحات على هامش « مؤتمر الشرق الأوسط للحديد 2017 »، أن الإنتاج العالمي من الحديد والصلب يصل إلى نحو 1.7 مليار طن سنويا، مشيرا إلى أن الصين تستحوذ على نحو 50% من حجم الإنتاج العالمي.

وأوضح أن صناعة الحديد والصلب تمر في الفترة الحالية بتحديات تتركز أغلبها في الإغراق الكمي في ما يتعلق بالأسعار ومخالفة المواصفات البيئية المعترف بها عالميا، حيث تتركز عمليات الإغراق على عدة أسواق عالمية أبرزها: الصين وكوريا الجنوبية وتايوان وفيتنام والهند.

وذكر أن حجم الإنتاج السعودي من الحديد والصلب سنوياً يصل إلى نحو 12 مليون طن، فيما يصل حجم الاستهلاك السنوي إلى نحو 16 مليون طن سنوياً، في حين يصل حجم الاستيراد من الخارج إلى ما بين 3 إلى 4 ملايين طن سنويا، مشيراً إلى وجود فائض حالياً في السوق، وأن الإنتاج المحلي من مكونات الحديد والصلب يكفي في الوقت الحالي الاستهلاك المحلي للمملكة.

وقال المهندس رائد بن عبدالله العجاجي، الرئيس التنفيذي لشركة « يونيكويل »، إن السعودية تواجه حالياً عمليات إغراق كمي وبيئي من الحديد المستورد ونفس الشيء بالنسبة لدولة الإمارات وكذلك دول الخليج عامة، الأمر الذي يستدعي سرعة التوصل لاتفاق خليجي ممثلاً في وزراء التجارة والاقتصاد للوقوف بالمرصاد تجاه هذه الحالة الراهنة.

ودعا إلى ضرورة تكاتف دول الخليج أمام منظمة التجارة العالمية للوصول إلى فرض رسوم إغراق على الدول التي تقوم بهذه العمليات وذلك عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل.