خبر الطيب: مونت كارلو تعلن وضع خبراتها تحت تصرف كليات الإعلام الفلسطينية

الساعة 10:48 ص|05 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

أكدت سعاد الطيب مديرة إذاعة مونت كارلو الدولية أهمية إطلاق إذاعة مونت كارلو اف ام في قطاع غزة بعدما تم إطلاقها في الضفة المحتلة، مشددة على حرص الإذاعة على التواصل والتفاعل مع الفلسطينيين وتسليط الضوء على الأوضاع الصعبة التي يعيشها المواطنون في قطاع غزة لأجل إيجاد الحلول لها.

وأعلنت الطيب استعداد إذاعة مونت كارلو الدولية ذات الباع الطويل في مجال الإذاعة للتعاون مع كليات الاعلام الفلسطينية وخصوصا في قطاع غزة بوضع الخبرات التي يملكها كادر الإذاعة تحت تصرف المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية.

ولتسليط الضوء على مدى أهمية إطلاق الإذاعة في قطاع غزة وبرامجها، كانت المقابلة التالية مع الإعلامية سعاد الطيب

* كيف جاءت فكرة انشاء اعادة بث الاذاعة في قطاع غزة؟

الفكرة موجودة منذ فترة طويلة لقناعتنا بأهمية إيصال برامجنا للمستمعين المتعطشين للاستماع لصوت مختلف ومتوازن في قلب القطاع.

* ما هو التردد الخاص بالإذاعة وما هي الفئات المستهدفة؟

التردد  94.9 اما عّن الفئة المستهدفة فإن إذاعتنا تتوجه لكل الفئات وكل الإعمار ببرامج متنوعة وثرية مع تركيز خاص علي قضايا الشباب والمرأة.

 * وما هو عدد طاقمكم في فلسطين وغزة تحديدا؟

في الوقت الحاضر نعتمد على فريق مكون من ثلاثة  مراسلين يغطون اخبار فلسطين السياسية والثقافية  ومراسلنا في غزة نشط ويزودنا بتغطية متكاملة للأخبار وبالربورتاجات الميدانية  .

 * ما هي رسالتكم كإدارة في انشاء البث الاذاعي في غزة .4

اولا ا لحب بمستمعيها في غزة، غزة عزيزة علينا ونحن نغطي أخبارها بشكل يومي كما اننا على اتصال مع المبدعين في كل المجالات من فنانين وكتاب ومفكرين ومغنيين ورسامين  لتغطية كل الأنشطة الثقافية التي توضح  بأن الحياة متواصلة في غزة رغم  الظروف الصعبة التي يعيشها الغزاويون والجميل في فلسطينيي غزة وفِي الضفة هو التواصل مع المستمعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تسهل التفاعل معهم والتماهي مع آراءهم وتطلعاتهم .

 *ما هي البرامج التي تتعلق بالشأن الفلسطيني وتسلط الضوء على قضايا والازمات في قطاع غزة التي تنون اعدادها وبثها؟ وهل لديكم اي خطط لأفراد برنامج خاص بالأوضاع الفلسطينية وتحديدا غزة؟5

كما قلت لك سابقا فان الشأن الفلسطيني حاضر في تغطياتنا اليومية لكننا خصصنا بمناسبة إطلاق البث على الاف أم  برمجة خاصة عن غزة (التفاصيل مرفقة)  ستتواصل على مدى أسبوع بشكل مكثف من خلال برامج وربورتاجات واستطلاعات لآراء المستمعين  كما سنخصص برنامجا سياسيا خاصا عن واقع غزة وآفاق المستقبل خصوصا في ظل الانفتاح السياسي مع السلطة الفلسطينية  وامال المصالحة بين الإخوة .

* الى اي مدى البث تتوقعون تفاعل الغزيين وخصوصا فئة الشباب مع برامج الاذاعة؟ والى اي مدى ستشكل الاذاعة مصدرا للمعلومات والتثقيف وحل المشاكل المجتمعية والاجتماعية في غزة؟

هم يتفاعلون معنا الان وقيل ان تنطلق الموجة  من خلال الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي ويعطون آراءهم في البرامج وفِي الأخبار ونحن متفائلون للغاية  بتقوية سريعة للعلاقة مع المستمعين خصوصا الشباب نحن نعتمد في برامجنا علي التثقيف والترفيه بحيث لا يضيع المستمع وقته نفتح دائماً نوافذ المعرفة للمستمع سواء في البرامج المخصصة للصحة  أو التكنولوجيا أو قضايا المجتمع والموسيقي وفِي الأخبار وهي عماد الإذاعة نعتمد المصداقية والتوازن وعدم الانحياز لأي طرف لأننا نثق في ذكاء المستمع ونطرح على مسامعه كل الاّراء ليخرج هو بفكرة واضحة عما يجري في أية جهة في العالم . وصدقني ان هذا الخط ليس بالسهل لكننا ملتزمون به واعتقد بان المستمعين ومن خلال ما يصلنا من ردود افعالهم يكنون للإذاعة احتراما كبيرا .

 * هل هذه الخطوة تعني  حاليا او لاحقا فتح مكتب للإذاعة في غزة على غرار هيئة الاذاعة البريطانية ودوتش فيللي؟

ليست لدينا مكاتب خارجية ونعتمد في تغطياتنا علي شبكة مكونة من ثمانين مراسلا في العالم بأكمله.

 

* ما هي العقبات والمشاكل التي واجهتكم حتى الانتهاء من كافة الاجراءات والترتيبات لفتح اذاعة اف ام في غزة؟

الإجراءات الإدارية طويلة في كل مكان نسعي للبث منه  لكننا لم نواجه مشاكل في الحصول علي الترخيص ونتوجه بالشكر للمسؤولين في غزة الذين ساعدونا في إنجاح المشروع وأتمنى ان يجد الغزاويون في مونت كارلو الدولية اضافة نوعية في كيفية توصلهم بالمعلومات

* ما هي خططكم المستقبلية في غزة؟ والى اي لديكم نية للتشبيك مع المؤسسات الاعلامية او اذاعات محلية في غزة سيما بعد نجاح قطار المصالحة الفلسطينية وتوحيد الحكومة المعترف بها دوليا؟

نحن منفتحون علي كل أوجه التعاون مع المؤسسات الإعلامية والإذاعات المحلية لتبادل الخبرات وطبعا المناخ السياسي الجديد يسمح بإطلاق مشاريع. تعاون يستفيد منها شباب القطاع علي غرار ما نقوم به في الضفة وفِي بلدان كثيرة.

 * اذاعة مونت كارلو تعتبر من اهم الاذاعات العالمية فما هي الانعكاسات الايجابية التي ستحققها في فتح اذاعة اف ام في غزة؟.9

كوّن اذاعة فرنسية تصل الي جمهور جديد متعطش لمعرفة ما يجري في العالم بروية مختلفة فهي بالتأكيد اضافة جيدة لنا نفخر بها لكنها أيضا مسؤولية كبيرة تفرض علينا ان نركز علي قضايا القطاع بشكل اكبر حتي يجد فيها المستمع ما يهمه.

 * كيف يمكن للإذاعة ان تساهم في رفعة شأن الاعلام الفلسطيني الاذاعي المحلي ؟ وهل لديكم نوايا في التشبيك مع كليات الصحافة والاعلام في جامعات قطاع غزة للاستفادة من خبراتكم الواسعة جدا؟ او فتح مركز للتدريب الاذاعي مستقبلا من قبل اذاعة مونت كارلو ؟

ما سيكتشفه المستمع هو أننا اضافة الي مضاميننا  الجيدة فان  اخراج برامجنا ذو مستوي عال جدا نحن نستعمل اخر ما توصلت أليه التكنولوجيا لكي نخرج برامجنا علي أحسن وجه لدينا صحفيون متخصصون في الصحة والبيئة  والتكنولوجيا  اضافة الي السياسة ونحن مستعدون للتعاون مع كليات الاعلام وان نضع خبرتنا تحت تصرف المؤسسات الأكاديمي

كلمات دلالية