شريط الأخبار

الحكومة اليابانية تمنح "الأونروا" 3 ملايين دولار للمساعدة في حل أزمتها المالية

06:10 - 17 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-وكالات

قدمت الحكومة اليابانية حوالى ثلاثة ملايين دولار كمنحة الى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) من اجل دعم المشاريع الخاصة باللاجئين الفلسطينيين، حسبما افادت السفارة اليابانية في عمان في بيان لها اليوم الاربعاء.

 

وقال البيان الذي تسلمت وكالة "فرانس برس" نسخة عنه: ان "حكومة اليابان قررت تقديم مساعدة قدرها مليونان وثمانمائة وخمسون الف دولار اميركي الى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى".

 

واوضح البيان ان "الهدف من المنحة هو دعم الصندوق العام للوكالة ومشروعي المنح الجامعية لابناء اللاجئين الفلسطينيين ووضع كتاب عن صحة الام والطفل بين اللاجئين الفلسطينيين في الاردن".

 

وبحسب البيان فقد تم تخصيص مليونين وخمسائة وخمسين الف دولار لصندوق الاونروا العام و200 الف دولار لمشروع المنح الجامعية و100 الف دولار لمشروع الكتاب.

 

وتوقعت الاونروا في 18 من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ان يتجاوز العجز المالي في موازنتها مع الاشهر الاولى من العام 2009 مبلغ 160 مليون دولار.

 

وقالت كارين ابو زيد المفوضة العامة للوكالة في مؤتمر صحافي في عمان ان "وضع الوكالة المالي حرج وستحتاج الاونروا في الربع الاول من العام المقبل (2009) نحو 87 مليون دولار اضافة الى احتياجات غير مدفوعة حاليا تبلغ 77 مليون دولار ليتجاوز العجز 160 مليون دولار". وناشدت ابو زيد الدول المانحة والدول العربية الى "تقديم المزيد من التبرعات للوكالة".

 

وتقدم الوكالة خدمات لحوالي 3.4 ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون في الاردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

 

ويعتبر مصير اللاجئين الفلسطينيين الذين اضطروا الى النزوح بعد قيام دولة اسرائيل العام 1948 وابنائهم واحفادهم من القضايا الشائكة في مفاوضات حل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني حيث ترفض الدولة العبرية عودتهم.

انشر عبر