ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

الاحتلال يعتقل ويحتجز11 صحفياً

لجنة دعم الصحفيين:انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين تجاوزت 48 اعتداءً خلال سبتمبر

  • فلسطين اليوم - رام الله
  • 06:44 - 04 أكتوبر 2017
مشاركة

 

أكدت لجنة دعم الصحفيين، أن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي تزداد بشكل شرس على الصحفيين  الفلسطينيين حيث باتت تشكل خطراً على حياتهم، وتعيقهم  في أداء واجبهم المهني.

وقالت اللجنة خلال تقريرها الشهري وصل « فلسطين اليوم » نسخة عنه، إن عدد الانتهاكات بحق الصحفيين في فلسطين بلغ (53) انتهاكاً خلال شهر أيلول/سبتمبر 2017 المنصرم، تمثل الجزء الأكبر من الانتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي والذي وصل الى(48)انتهاكاً فيما بلغت الانتهاكات الفلسطينية(5) انتهاكات.

وأضاف التقرير الشهري أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تواصل استهدافها للصحفيين عبر إطلاق الرصاص المعدني وإطلاق القنابل المسيلة للدموع والاعتداء عليهم بالضرب والاعتقال المباشر أو بتقديمهم للمحاكمات، ضمن سياستها الهادفة لمصادرة الحقيقة وتكميم الأفواه وقمع حرية الرأي والتعبير للتغطية على جرائمها اليومية بحق المواطنين العزل ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي.

انتهاكات اسرائيلية

ورصد التقرير إصابة(8) صحفيين فلسطينيين وهم:  مصور وكالة « بال ميديا » سامر حمد، بقنبلة غاز بشكل مباشر خلال تغطيته الاحداث في بيت لحم، ومصور وكالة وفا مشهور الوحواح، بحالة اختناق  خلال ممارسة عمله في مدينة الخليل، والاعتداء على  الصحفي جعفر اشتية بالضرب وتهديد بالسلاح خلال عمله في منطقة الاغوار، وإصابة الصحفي مصعب الخطيب  بقنبلة غاز اصابته بشكل مباشر، بالاغوار الشمالية، والاعتداء بالضرب على الصحفي رائد ابو رميلة عقب اقتحامها حارة ابو سنينة بمدينة الخليل، و إصابة عدد من الصحفيين بالاختناق  خلال تغطيتهم اعتصام خربة قلقس جنوب الخليل،  وإصابة عدد من صحفيين بالرصاص المطاطي خلال تغطيتهم مسيرة كفر قدوم الاسبوعية، كما أصيب عدد اخر بالضرب والاختناق اثناء تغطيتهم للإحداث بالقرب من الحرم الابراهيمي الشريف بالخليل .

إلى ذلك سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين،(11) حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء للصحفيين، من قبل الاحتلال الاسرائيلي حيث تم اعتقال أربعة صحفيين وهم رغيد طبيسة من قلقيلية، عبد الرحمن عوض وتم  الافراج عنه، وشقيقة محمد عوض وكلاهما من رام الله، علاء بدارنة من طوباس،  واحتجاز أربعة اخرين وهم: كايد حسنين من الداخل المحتل، حازم بدر من الخليل، عصام الريماوي، وطلال أبو رحمة، فيما استدعت للمقابلة عدد ثلاثة صحفيين وهم: داود عفانة، المخرج محمد بكري من داخل  الاراضي المحتلة، أحمد جلاجل من القدس المحتلة.

كما وثق (1) حالة تمديد اعتقال للصحفي رغيد طبيسة، وإصدار احكام  فعلية بحق (3)آخرين وهم يوسف شليي، مصطفى الخواجا، وعلاء الطيطي، وتأجيل محاكمة (3) صحفيين وهم من طاقم إذاعة سنابل محمد أكرم، ونضال عمرو، ومنتصر نصار والذي تم تأجيل محاكمتهم عدة مرات.

وحول إعاقة عمل الصحفيين، منعت  قوات الاحتلال خلال شهر أيلول المنصرم عدد (6) من الطواقم الصحفية من تغطية الأحداث والمسيرات والفعاليات من بينهم طاقم فلسطين اليوم وطاقم التلفزيون العربي، وقامت بتهديد عدد(4) من الصحفيين و توجيه لبعضهم الشتم والتهديد  والإهانة والإجبار على خلع ملابسهم، وتحريض لعدد(2) وإصدار قرارات بالإغلاق وسحب البطاقات  لمكتب الجزيرة بالقدس المحتلة وسحب بطاقات طواقمها.

 وبشأن المداهمات والاقتحامات لمنازل الصحفيين، اقتحمت قوات الاحتلال منزل(5) صحفيين وساط اعمال دهم وتفتيش والعبث بمحتويات المنازل وتدميرها، تخللها اعمال مصادرة واستيلاء لمعدات وممتلكات شخصية بلغت عدد(2).

في حين، أغلقت قوات الاحتلال عدد (1) وهو مركز الحكواتي، وفرض غرامة مالية على عدد(2) من الصحفيين.

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، سجل التقرير (5) انتهاكات، تمثلت في اعتقال أجهزة الامن الفلسطينية في الضفة المحتلة عدد (2) وهما أيمن القواسمي، و الإعلامي الناشط عيسى عمرو، وتمديد اعتقال(1) ايمن القواسمي، فيما تم اصدار حكم من قبل محكمة غزة بحق الصحافية هاجر حرب وتوقيف التنفيذ، وفرض غرامة مالية بحقها.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات الاسرائيلية التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر أيلول، سبتمبر2017

5/9/2017: محكمة عوفر تؤجل محاكمة الصحفي محمد عمران الى تاريخ27/9/2017، ومحكمة نضال عمرو، ومنتصر نصار الى تاريخ17/10/2017 ويعمل ثلاثتهم في اذاعة سنابل بمدينة الخليل.

5/9/2017: أغلقت قوات الاحتلال مطبعة « النور » التي بعد مداهمتها في عمارة النجمة وسط مدينة رام الله، واستولت على طابعات وأجهزة حاسوب وأموالا كانت بداخلها.

6/9/2017: أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،  قراراً بمنع مدير مكتب قناة « الجزيرة » وليد العمري من المشاركة في ندوة نظمها مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي في القدس عن « المعضلة بين أمن الدولة وحرية الصحافة ».

6/9/2017: طلب نتنياهو بمواصلة الخطوات القانونية لسحب جميع البطاقات من صحافيي قناة  الجزيرة الذين يعملون في إسرائيل، إضافة إلى إغلاق مكتب القناة في القدس« .

13/9/2017: أصدرت محكمة عوفر العسكرية اليوم حكماً بالسجن الفعلي لمدة 18 شهراً بحق الصحفي يوسف شلبي (26 عاماً) من بلده عتيل قضاء طولكرم. بعد اعتقاله بتاريخ (23-3-2017) و يعمل صحفياً حراً مع عدة وكالات ومواقع إعلامية.

15/9/2017: استهدفت القوات الإسرائيلية،  مصور وكالة »بال ميديا« (Pal media) سامر حمد، بقنبلة غاز بشكل مباشر، أثناء تغطيته فعالية شعبية في بيت لحم، ما أدى إلى إصابته باختناق شديد نظراً إلى قرب المسافة ».

17/9/2017: احتجزت عناصر من الشرطة الإسرائيلية،  مراسل موقع « يافا اليوم » الصحافي كايد حسنين لمدة نصف ساعة  والاستيلاء على هاتفه مع الشتم والتهديد واجباره على خلع ملابسه، خلال تواجده في مدينة بات يام المجاورة لمدينة يافا، بعد ستة أيام من احتجازه والتحقيق معه لمدة ساعتين بسبب الدعوة عبر « فايسبوك » (Facebook) إلى تظاهرة في مدينة يافا واقتحام منزله والعبث بمحتوياته قبل أن يتم اخلاء سبيله.

18/9/2017: جيش الاحتلال يحتجز الصحفي حازم بدر مصور الفرنسية اثناء تغطيته لفعالية ضد الاغلاقات قرب الحرم الابراهيمي في الخليل.

21/9/2017: إصابة المصور الصحفي مشهور الوحواح، بحالة اختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السامة تجاهه خلال تغطيته اقتحامات الاحتلال وسط الخليل دوار المنارة، ويعمل مصورا في وكالة « وفا ».

22/9/2017: أصيب عدد من الصحفيين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، خلال تغطيتهم اعتصام خربة قلقس جنوب الخليل، حيث تجمع المئات من اهالي الخربة للمطالبة باعادة افتتاح الطريق الواصل بينها وبين الخليل، بعد ازدياد الضحايا جراء حوادث السير في تلك المنطقة.

22/9/2017: اصابات بالمطاط واعاقة لعمل الصحفيين في مواجهات اندلعت خلال مسيرة كفر قدوم الاسبوعية.

24/9/2017: قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت فجرا، الصحفي الطيب رغيد طبسية، والذي يعمل  مذيعاً في فضائية النجاح بالضفة الغربية، وذلك بعد اقتحام منزله في حي النقار بمدينة قلقيلية، وتفتيشه ومصادره هاتفه النقال ومقتنيات شخصية، وعاثوا خرابا في المنزل قبل اعتقاله ونقله لجهة مجهولة.

25/9/2017: الاحتلال يسلم عائلة الصحفي داود عفانة من ابو ديس بلاغا أمنيا لمراجعة جهاز الشاباك الاسرائيلي.       

25/9/2017: وزارة  الثقافة الإسرائيلية تطالب بفتح تحقيق مع المخرج والفنان الفلسطيني محمد بكري، بسبب الزيارة إلى لبنان، وبسبب تصريحاته خلال مؤتمر صحافي عقده في بيروت بحجة أنها « تحريض » ضد إسرائيل.ويزور بكري بيروت حالياً ضمن فعاليات أسبوع « أيام فلسطينية » الذي سيعرض فيه أفلامه ومسرحياته.

25/9/2017: هددت قوات الاحتلال الصحفي طلال أبو رحمة مراسل قناة  CNNالامريكية ومدير إذاعة المنار المحلية، وذلك خلال سفر الصحفي أبو رحمة عبر جسر الكرامة متوجهاً للعاصمة الأردنية عمان في رحلة علاج حيث تم توقيفه وتهديده بالاعتقال على خلفية تصويره جريمة اعدام جنود الاحتلال للطفل محمد الدرة في بداية الانتفاضة الثانية عام 2000 .

26/9/2017:  اعتقلت قوات الاحتلال فجرا الصحفي عبد الرحمن عوض، ويعمل في وكالة صفا، بعد مداهمة منزله في قرية بدرس قضاء رام الله و العبث بمحتويات منزله، ومن ثم افرجت عنه بتاريخ28/9/2017.

26/9/2017:منعت القوات الإسرائيلية،  طاقم « التلفزيون العربي » الذي ضم المراسل بشار زغير والمصور إيثار أبو غربية من الخروج من قرية بيت سوريك شمال غرب القدس، بعد أن أغلقت مدخلها الرئيسي بسبب المواجهات التي اندلعت بينها وبين شبان فلسطينيين، كما هددت الطاقم بإلقاء قنبلة غاز داخل السيارة.

26/9/2017: أطلقت القوات الإسرائيلية،  الرصاص الحيّ على مصور صحيفة « الحياة الجديدة » عصام الريماوي من دون أن تصيبه، بعد رفضه الامتثال لقرار منعه من التصوير، أثناء تواجده على حاجز عسكري بالقرب من المستوطنة المقامة على أراضي بيت سوريك الواقعة شمال غرب القدس، ثم قامت باحتجازه والتحقيق معه  لمدة ساعة.

26/9/2017: محكمة عوفر العسكرية تحكم على مراسلي قناة القصى الفضائية  الصحفيين مصطفى الخواجا وعلاء الطيطي من الضفة المحتلة،  بالسجن 8 شهور مع وقف التنفيذ لثلاث سنوات،  وغرامة 3000 شيقل تخصم من الكفالة.

27/9/2017: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بقرار موقع من وزير « أمنها الداخلي » « جلعاد أردان »، عقد ندوة ثقافية في قاعة المسرح الوطني الفلسطيني « الحكواتي » وسط القدس المحتلة، بادعاء تنظيمها من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية .

27/9/2017: قوات الاحتلال تسلم المصور الصحفي أحمد جلاجل المسؤول الإعلامي لرابطة الأندية المقدسية، أمرا للاستدعاء للتحقيق معه في 29ايلول أثناء تغطيتة إغلاق مسرح الحكواتي بالقدس المحتلة.

 27/9/2017: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي علاء بدارنة مراسل الوكالة الألمانية،  بعد الاعتداء عليه  وترهيبه اثناء عمله الصحفي وخلال تغطيته  مواجهات في سهل البقيعة جنوب طوباس بالأغوار الشمالية .

27/9/:2017:  قوات الاحتلال تعتدي على الصحفي جعفر اشتية بالضرب وتهديد بالسلاح اثناء تأدية عمله الصحفي خلال تغطيته  مواجهات في سهل البقيعة جنوب طوباس بالاغوار الشمالية .

27/9/2017: إصابة الصحفي مصعب الخطيب  بقنبلة غاز اصابته بشكل مباشر، خلال تغطيته  مواجهات في سهل البقيعة جنوب طوباس بالاغوار الشمالية .

27/9/2017: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي الصحفي “محمد شكري أحمد عوض” 29 عاما بعد اقتحام منزله  وتفتيشه في بلدة بدرس غرب رام الله، ويعمل مصورا لتلفزيون « وطن » المحلي.

27/9/2017: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحفي رغيد طبيسة(24 عاماً)، من مدينة قلقيلية ،  مدة ثلاث ايام  بعد اعتقاله بتاريخ 24/9/2017، عقب مداهمة بلدته، وهو يعمل كصحفي ومقدم برامج، وخاض تجربة الاعتقال سابقاً وتعرض مرارًا إلى انتهاكات عدة على يد جنود الاحتلال.

27/9/2017:منعت القوات الإسرائيلية،  طاقم تلفزيون « فلسطين اليوم » الذي ضم المراسل جهاد بركات، والمصور شادي زماعرة، من تصوير المواجهات التي اندلعت بين القوات الإسرائيلية وشبان فلسطينيين في قرية بدو شمال غرب القدس.

29/9/2017: قوات الاحتلال تعتدي  على مجموعة من الصحفيين اثناء تغطيتهم للإحداث بالقرب من الحرم الابراهيمي الشريف بالخليل .

29/9/2017:استدعاء المسؤول الإعلامي لرابطة الأندية المقدسية الصحافي أحمد جلاجل للتحقيق في مركز شرطة المسكوبية بتاريخ 1 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، بسبب تصويره اقتحام الشرطة مسرح الدس الحكواتي بالقدس المحتلة .

30/9/2017: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفي رائد ابو رميلة عقب اقتحامها حارة ابو سنينة بمدينة الخليل.

 تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين خلال شهر سبتمبر/ ايلول2017

4/9/2017: اعتقلت الاجهزة الامنية الفلسطينية مدير اذاعة منبر الحرية أيمن القواسمي(45 عاما)، بسبب مطالبته للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد لله بالاستقالة لعدم تمكنهم من حماية المؤسسات الفلسطينية.

4/9/2017: كذلك اعتقال جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، الناشط  الاعلامي عيسى عمرو(37 عاماً) منسق تجمع شباب ضد الاستيطان في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، بسبب منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك ».

5/9/2017: تمديد توقيف ايمن القواسمي مدير اذاعة الحرية 24 ساعة بتهمة اطالة اللسان، ومن ثم تم الافراج عنه

14/9/2017: محكمة غزة تصدر حكما على الصحافية هاجر محمد حرب غيابيا بالاعتقال 6 شهور وغرامة 1000 شيكل، وتوقف التنفيذ لعدم تبليغها الحكم .