شريط الأخبار

تقرير أمريكي جديد: "الشرق الأوسط بحاجة إلى لمسة من أوباما"

02:23 - 17 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-BBC

نقلت صحيفة "الفايناشيال تايمز" البريطانية الصادرة اليوم بعض الاجزاء من مقالة مشتركة ستنشر في العدد من المقبل من مجلة "الشؤون الخارجية" الامريكية المرموقة بقلم كل من مارتن انديك السفير الامريكي السابق في اسرائيل ورئيس مركز سابان لسياسات الشرق الاوسط ومعهد بروكينز وريتشارد هاس رئيس مجلس العلاقات الخارجية معهد سابان تحت عنوان "الشرق الاوسط بحاجة الى لمسة من اوباما".

 

جاء في مقالهما-حسب الصحيفة البريطانية- ان على الرئيس الامريكي المقبل عدم اضاعة الوقت والتصدى للملفات الملحة في الشرق الاوسط من بينها القضية الفلسطينية والملف النووي الايراني والوضع العراقي والوضع الهش في لبنان.

 

ويقول الكاتبان ان على اوباما الاستفادة من الفرصة الجديدة المتاحة في الشرق الاوسط لحل هذه الملفات وانه مع تراجع التركيز الامريكي على العراق واستلامه مزيدا من المسؤوليات الامنية يمكن لاوباما ان يركز جهوده على الموضوع الايراني حيث عقارب الساعة لا تعمل لصالح واشنطن.

 

ويضيفان ان هدف الادارة المقبلة يجب ان يكون الحد من قدرات ايران في المجال النووي وليس الاطاحة بالنظام الحاكم في ايران او عزله لان الخيار العسكري ضد طهران سواء من جانب اسرائيل او واشنطن غير مرغوب به لكن يجب الابقاء عليه كخيار اخير.

 

اما على صعيد ما يسمى بـ"عملية السلام" بين اسرائيل وجيرانها العرب فيجب على اوباما تشجيعهم على التوصل الى اتفاقات سلام وعلى رأسها السلام بين سورية وتل ابيب لان هكذا سلام سيحد من نفوذ طهران في المنطقة ويقلل دعمها لكل من حماس وحزب الله.

 

ويخلص الكاتبان إلى أن محور التوجه الامريكي الجديد في المنطقة يجب أن يكون عبر سلوك الوسائل الدبلوماسية مدعوما بتأييد القوى الدولية المؤثرة مثل روسيا والصين واوروبا والدول المعنية في المنطقة.

 

انشر عبر