شريط الأخبار

دبلوماسي إسرائيلي: لا مزيد من المحادثات مع سورية في الوقت الراهن

11:19 - 17 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-القدس

صرح دبلوماسي إسرائيلي بأن إسرائيل وسورية أبلغتا تركيا بأنهما غير مهتمتين في الوقت الراهن بعقد جولة أخرى من المحادثات غير المباشرة.

 

ونقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية اليوم الاربعاء عن الدبلوماسي الذي لم تذكر اسمه قوله إن دمشق وتل ابيب أوضحتا أن السبب وراء تعليق جهود الوساطة التركية في مفاوضات السلام تأتي لان المحادثات لن تكون ذات جدوى قبل الانتخابات العامة الاسرائيلية التي ستجرى في العاشر من شباط (فبراير) المقبل.

 

ويعتقد المسؤولون الاسرائيليون أنه سيجري استئناف المحادثات بعد تولي رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد مهامه. وأشارت الصحيفة إلى أن قرار تعليق العملية لم يثر الكثير من الاحتجاجات في وزارة الخارجية حيث يرى كبار الدبلوماسيين أنهم غير سعداء لان المحادثات سمحت لسوريا بالخروج من عزلتها على الرغم من أنها لا تزال مصنفة على أنها دولة راعية للارهاب.

 

وقالت إن هذه المشكلة اخذت أبعادا جديدة حينما أصدرت المفوضية الاوروبية مشروع قرار مطلع الشهر الجاري يقضي باستئناف محادثات اتفاقيتها للتجارة الحرة مع سورية المعلقة منذ عدة سنوات. وعلى الرغم من أن التوقيع على اتفاقية نهائية للتجارة الحرة غير متوقع في المرحلة الراهنة إلا أن هذا المشروع يمثل انتصارا مهما لدمشق.

انشر عبر